أجرى وفد لمنظمة quot;إيمان لحوار الأديانquot; البريطانية التي أسسها المعارض السوري ريبال الأسد مباحثات الثلاثاء مع مرجعيات دينية وروحية لبنانية تناولت إرساء مفاهيم الحوار والوقوف بوجه أيّ صراع طائفي، وإنشاء أكاديمية مختصة في علوم الحوار ونشره وترسيخه.


إياد الصايغ من لندن: انهي وفد لمنظمة quot;إيمان لحوار الأديانquot; البريطانية التي أسسها مؤخرا المعارض السوري ريبال الاسد ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد مباحثات في بيروت اليوم مع مرجعيات دينية وروحية لبنانية تناولت إرساء مفاهيم الحوار والوقوف بوجه اي صراع طائفي وانشاء اكاديمية مختصة في علوم الحوار ونشره وترسيخه .

وابلغ مسؤول في المنظمة quot;ايلافquot; ان وفد من منظمة quot;إيمانquot; لحوار الأديان ومقرها لندن والذي تراسه نائب رئيس المنظمة محمد عادل الذي شغل سابقا منصب رئيس لجنة مكافحة الارهاب في البرلمان البريطاني قد اجرى في لبنان على مدى ثلاثة ايام سلسلة مباحثات مع مرجعيات دينية وروحية عليا .

واستهل الوفد مباحثاته بلقاء غبطة البطريرك الماروني مار نصر الله بطرس صفير في الديمان ومن ثم بطريرك الطائفة الأرمنية آرام الأول كشيشيان في بكفيا وبعد ذلك انتقل الوفد إلى مطرانية بيروت المارونية للقاء المطران بولس مطر حيث تمت مناقشة دور المنظمة في إرساء مفاهيم وتعاليم الحوار .

ثم اجتمع الوفد مع مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني في دار الفتوى واستمع إلى شرح للوفد ان اهداف منظمة ايمان حيث اكد quot;وضع مؤسسات دار الفتوى الدينية في خدمة مشروع المنظمة لإنجاح ثقافة الحوار وترسيخهاquot; .

وفي قريطم اجتمع الوفد مع المرجع الشيعي آية الله العظمى السيد علي الأمين المعروف باعتداله حيث تم البحث في في كيفية وضع خطة علمية لإقامة أكاديمية خاصة لتعليم متطلبات الحوار واصوله حيث نفى المرجع quot; أن يكون هناك أي صراع ديني بين الطوائفquot; منتقدا حصر الحوار مع المؤسسات التي يحكمها التطرف فيما يجري ابعاد الإعتدال الديني وابقائه مهمشا.

واجرى وفد منظمة إيمان في كنيسة الطائفة السريانية مباحثات مع المطران جورج صليبا الذي بارك جهود المنظمة مبدياquot; استعداده لأي تعاون مستقبلي شارحاquot; خبرته في العمل الحواري كونه عضو في مؤتمر الحوار الإسلامي المسيحي .

وفد quot;إيمانquot; مع مفتي لبنان الشيخ قباني

وفي مقر هيئة الحوار الإسلامي ndash; المسيحي جرت نقاشات مع محمد السماك والأمير حارث شهاب حول مفهوم الحوار والوسائل المطلوبة لترسيخه . والتقى وفد المنظمة في البقاع مع المفتي الشيخ محمد خليل الميس حيث جرت نقاشات جادة تناولت ضرورة quot;ان يتوصل الحوار إلى رفع اليد السياسية عن العمل الديني وأن لا ترمى تهمة أصولية التخريب بالمسلمينquot;.

وخلال اجتماع في دارة مفتي بعلبك ndash; الهرمل اجرى وفد منظمة quot;ايمانquot; حوارات جادة مع الشيخ خالد صلح الذي رحب بالوفد مؤكدا على quot;أن لبنان هو بلد العيش الموحد والمشترك وأن مواطنية لن يسمحوا بتفجر اي صراع مذهبي أو ديني على الساحة اللبنانيةquot; . وشدد على ضرورة تظافر الجهود من اجل ان quot;لا يعاقب المسلمون بالجملة لأن التطرف موجود في كل مكانquot;، وقال quot;إن ديننا هو دين الإعتدال والتسامح والمحبةquot; .

وفي لقاء مع المطران سمعان عطالله قدم وفد منظمة ايمان شرحا لدور المنظمة وأهدافها فيما ااكد عطا الله استعداده للتعاون مع المنظمة quot;لما يخدم نجاح أي حوار بين الاديانquot; . كما اجرى الوفد نقاشات مع رئيس مجلس النواب الأسبق كامل الأسعد .
وفي مبنى مجلس النواب اللبناني جرى لقاء مع النائب خضر حبيب ممثل الطائفة العلوية في البرلمان جرى خلاله استعراض شامل لوضع الطوائف في لبنان ومساهمة الحوار في إنجاح بناء جسور التلاقي بين الجميع.

ثم زار الوفد الكنيسة القبطية في سن الفيل وعقد اجتماعا مع راعي المطرانية بحضور جرجس أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط وجال الوفد في أرجاء الكنيسة حيث تناول اللقاء البحث في ضرورة تطوير الحوار وتوسيعه بين الاديان .

يذكر ان منظمة ايمان لحوار الأديان التي اطلقها مؤخرا ريبال الأسد رئيس منظمة الديمقراطية والحرية في سوريا ونجل الدكتور رفعت الأسد نائب رئيس الجمهورية السورية الاسبق رئيس التجمع القومي الموحد تهدف الى شجيع الحوار والتفاهم بين الأديان وتعزيز الحوار والتفاهم بين المسلمين انفسهم وكذلك التصدي للتطرف وتشجيع اصوات الاعتدال الديني .

وحظيت منظمة إيمان لدى اعلان تاسيسها مؤخرا ترحيبا رسميا بريطانيا من قبل برلمانيين وجمعيات غير حكومية وأعضاء في برلمان الاتحاد الأوروبي في سبيل تعزيز الحوارات بين الاديان لخلق مجتمع عالمي يسوده السلام والمحبة .