اكد ريبال الأسد، ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد، ان دمشق أصبحت اليوم تابعة لطهران التي تستغل حزب الله لإثارة المشكلات في المنطقة. كلام ريبال الاسد جاء ضمن حديث حول قضايا المنطقة تناول في مقدمتها الادعاءات التي تتحدث عن قيام دمشق بمنح أسلحة إلى حزب الله، وكذلك الشروط الواجبة لإبرام اتفاق سلام مع إسرائيل.

اكد ريبال الأسد، ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد، ان دمشق أصبحت اليوم تابعة لطهران وانها بحاجة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية تمكنها من الفوز بالدعم الشعبي في ما يتعلق بمساعي تحقيق قدر أكبر من الديمقراطية.

وقال الاسد في حديث مع quot;دير شبيغلquot; إن إيران تستغل حزب الله لإثارة المشكلات في المنطقة وانه إن صحت تقارير نقل صواريخ سكود الى حزب الله عبر سوريا، فإن ذلك سيلحق ضرراً بالغا ً بسمعة سوريا.

وحول الملف النووي الايراني قال ريبال الاسد، وهو من مؤيدي الترويج لنشر مزيد من أجواء الديمقراطية في البلاد، ان احمدي نجاد بات قريبا جدا من هدفه النووي.

في ما يلي نص المقابلة:

شبيغل : لقد تمكنت سوريا من تحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة وتركيا خلال السنوات الأخيرة. فهل البلاد في طريقها لأن تتحول من حالة العزلة التي كانت عليها إلى القيام بدور الشريك ؟

ريبال: لا يجب أن تنظر سوريا إلى ذلك على أنه انتصار. فمنهاج الولايات المتحدة الجديد عبارة عن اختبار. وتحتاج سوريا إلى تحسين وضعيتها الآن. ومهما يكن فلا يتوجب على دمشق أن تتخيل أنها حصلت على الضوء الأخضر من المجتمع الدولي لكي تقوم بقمع الناس.

شبيغل : ابن عمك هو الرئيس السوري بشار الأسد. وكلاكما منقسمان بشكل كبير حول موضوع الديمقراطية. فهل تعتقد أن الرغبة تتوافر لديه كي يضفي مزيدا ً من أجواء الديمقراطية على البلاد ؟

ريبال : لقد تعهد أن يقوم بذلك. لكن شيئا ً لم يحدث إلى الآن. والمشكلة تكمن هنا في نفوذ إيران. فسوريا تعتبر اليوم دولة تابعة لطهران.

شبيغل : وهل يتوجب على ابن عمك أن يقوم نتيجة لذلك بقطع العلاقات مع الجمهورية الإيرانية ؟

ريبال : يجب على سوريا أن تتصرف بشكل مستقل. ولا يجب أن تخضع أو تتصرف بشكل ملحق. ومع هذا، فإن سوريا لن تنجح في تحقيق ذلك إلا في حالة تشكيل حكومة وحدة وطنية تمكنها الفوز بالدعم الشعبي في ما يتعلق بمساعي تحقيق قدر أكبر من الديمقراطية.

شبيغل : تحدثت في الآونة الأخيرة تقارير تتحدث عن قيام سوريا بتزويد حزب الله بصواريخ سكود. ما بجعبتك من معلومات عن هذا الموضوع؟

ريبال : إن صحت تلك التقارير، فإنها ستلحق ضررا ً بالغا ً بسمعة سوريا بجميع أنحاء العالم. ومع هذا، فإن كل ما يدور في هذا الاتجاه مجرد شائعات. فحزب الله لا يعتمد على سوريا، بل على إيران. ويعد حزب الله جزءاً من الحكومة في بيروت. وهم بحاجة لكي يتوقفوا عن أن يكونوا أداة في يد طهران. وتقوم إيران باستغلال حزب الله في إثارة المشكلات في منطقة الشرق الأوسط.

شبيغل : وما الشيء الذي يمكن أن يقنع حزب الله لكي يتخلى عن هذا التحالف ؟

ريبال : على المجتمع الدولي أن يتحدث إلى حزب الله ويقدم له شيئا ً في مقابل التخلي عن إيران، مثل منحه على سبيل المثال مساعدة مالية تتيح له القيام ببناء مدارس ومستشفيات.

شبيغل : يعتقد كثيرون في الغرب أن طهران تحاول تطوير قنبلة نووية. فما هو الأمر الذي يمكن فعله لإيقاف إيران ؟

ريبال : إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قريب للغاية من هدفه، وغير مستعد للتخلي عنه الآن. ويتمثل الأمل الوحيد في quot;الثورة الخضراءquot;. وعلى المجتمع الدولي أن يدعم تلك الحركة بمنتهى الصبر. فالعقوبات لن تجدي بشيء. بل ستؤثر في الأناس العاديين فحسب.

شبيغل : لم لا توجد إلى الآن اتفاقية سلام بين سوريا وإسرائيل ؟

ريبال : الشرط الذي يسبق ذلك هو أن تقوم إسرائيل بإعادة هضبة الجولان إلى سوريا.

شبيغل : وهل معنى ذلك أن الحل الوسط الحالي غير واقعي؟

ريبال : الاتفاق هو الأرض مقابل السلام. وهذا هو الأمر الذي يتعين على إسرائيل أن تتقبله مستقبلا ً.