حذرت كلينتون بشار الاسد من ان quot;قراراته قد تعني الحرب او السلام في المنطقةquot;، كما اكدباراك انهيجب محاسبة لبنان اذا تدهور الوضع.

Clinton warns Iran against any bid to disrupt ...

واشنطن: قالت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية في خطاب امام اللجنة اليهودية الاميركية التي تشكل مجموعة ضغط وفق نص خطابها الذي وزع على الصحافة quot;لقد عرضنا بقوة الاخطار الكبيرة الناتجة من نقل سوريا اسلحة الى حزب اللهquot; اللبناني.

واضافت ان نقل اسلحة مماثلة quot;وخصوصا صواريخ بعيدة المدىquot; سيهدد امن اسرائيل وquot;سيزعزع استقرار المنطقة في شكل كبيرquot; وسينتهك قرار الامم المتحدة الذي ينص على وقف تهريب الاسلحة الى لبنان، اي القرار 1701 الصادر في اب/اغسطس 2006.

بدوره، اكد ايهود باراك وزير الدفاع الاسرائيلي انه ينبغي quot;محاسبةquot; لبنان اذا تدهور الوضع في المنطقة، مكررا تنديده بتسليم حزب الله اللبناني اسلحة.

وقال باراك في خطاب امام اللجنة اليهودية quot;ليكن واضحا اننا سنحمل حكومة لبنان، وخلفها الحكومة السورية، مسؤولية ما يحصل الان في لبنان. وستكون الحكومة اللبنانية الطرف الذي ينبغي محاسبته اذا تدهور الوضعquot;.

واشار وزير الدفاع الاسرائيلي مجددا الى quot;تسليم انظمة تسلح تخل بتوازنquot; القوى في لبنان. وتتهم الولايات المتحدة سوريا وايران بتسليم حزب الله الشيعي اللبناني قذائف وصواريخ من الاكثر تطورا.

واتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اخيرا سوريا بتسليم حزب الله صواريخ سكود القادرة على بلوغ كل الاراضي الاسرائيلية. وقالت كلينتون quot;لا نقبل هذا السلوك الاستفزازي. ان الرئيس الاسد يتخذ قرارات يمكن ان تعني الحرب او السلام في المنطقةquot;.

وبررت وزيرة الخارجية مجددا الخيار الذي اتخذته ادارة باراك اوباما بارسال سفير الى دمشق بعد خمسة اعوام من القطيعة الدبلوماسية. واكدت في هذا السياق ان الاسد quot;يستمع الى ايران وحزب الله وحماس. من الاهمية بمكان ان يستمع الينا ايضا في شكل مباشر لتكون التداعيات المحتملة لهذه الافعال واضحةquot;.