يقول جون بايدن إن القوات الأميركية تمكنت من إخراج العراق من الفوضى والدمار.

واشنطن: اكد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الاربعاء ان مناهضي القوات الاميركية الذين كانوا يسعون الى اغراق العراق quot;في الفوضى والدمارquot; فشلوا، وذلك اثناء استقباله وحدة اميركية نالت الكثير من الاوسمة.

وتحدث بايدن عن قرب انهاء العمليات القتالية خلال شهر في العراق، بعد اكثر من سبع سنوات على الغزو الذي اسقط نظام صدام حسين، تماشيا مع ما وعد به باراك اوباما.

وقال بايدن لجنود السرية الثانية quot;كومبات تيمquot; العائدين من العراق quot;لقد ثابرتم مع رفاقكم وحققتهم النجاح. بفضل مساعدتكم يثابر القادة العراقيون وقوات الامن وينجحون -- وعليه فان اولئك الذين سعوا لجعل الفوضى والدمار علامة للعراق الجديد فشلوا بفضلكمquot;.

واضاف في قاعدة فورت درام في نيويورك quot;كنت اتطلع لهذا اليوم منذ زمن بعيد .. خلال شهر من الان، وكما وعد الرئيس باراك اوباما، ستنتهي المهمة القتالية في العراقquot;. وقال بايدن ان السرية القتالية الثانية ساعدت الجنود العراقيين في quot;ضمان مستقبلهم في بلد سيد ومستقر ومعتمد على ذاته. انه الان دور شعب العراق وقادته في الاضطلاع بالمسؤوليةquot;.

ولكن الازمة السياسية في العراق تعمقت الثلاثاء مع تاجيل البرلمان العراقي عقد جلسته الثانية منذ انتخابات اذار/مارس مع تعثر تشكيل الحكومة الجديدة. وقال بايدن ان العراقيين قدموا مثل الجنود الاميركيين quot;تضحيات جساماquot;.

واضاف quot;اليوم، السياسة متعثرة في العراق الذي عانى من النزاع الطائفيquot;. وقال quot;على قادته السياسيين الان ان يظهروا شجاعة مواطنيهمquot;، لكنه اعرب عن ثقته بان القادة السياسيين العراقيين سينتهون الى تشكيل حكومة مستقرة.