كراكاس: أكد الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد ان هدفه يتمثل بوقف quot;الجنون الحربيquot; للرئيس الكولومبي المنتهية ولايته الفارو اوريبي، في خضم ازمة دبلوماسية يشهدها البلدان اذ تتهم بوغوتا كراكاس بايواء متمردين كولومبيين تابعين للقوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك).

وكتب تشافيز في مقالته الاسبوعية بعنوان quot;خطوط تشافيزquot; quot;لقد وضعنا امامنا هدفا اعلى: وقف الجنون الحربي الذي تحكم بالرئاسة الكولومبيةquot;. واشار الى ان الهدف يتمثل كذلك بمنع حكومة اوريبي من افتعال quot;نزاع حربي بين شعبين يعرفان ويشعران بأنهما شعبان شقيقانquot;.

وتابع تشافيز quot;الاشكالية هي بين الكلام والقذائفquot; اي quot;بين الحوار او ابقاء المنطقة في جو مواجهةquot;. وقطعت كاراكاس علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا في 22 تموز/يوليو ردا على اتهام كولومبيا لفنزويلا بايواء نحو 1500 متمرد وعشرات معسكرات التدريب.

كما نشرت كاراكاس قوات مسلحة الجمعة على طول الحدود مع كولومبيا نزولا عند اوامر تشافيز. واشار تشافيز الى انه quot;سيتابع جهوده لاقامة علاقات جديرة بالاحترامquot; مع كولومبيا مجددا التأكيد على ان الحكومة الكولومبية الجديدة ستتفهم ان quot;لا مصلحة اخرى ولا رغبة اخرىquot; لديه.