قوات فنزويلية قرب الحدود مع كولومبيا

عاد التوتّر بين كل من كولومبيا وفنزويلا ليطفو من جديد على سطح الأحداث مع إعلان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز نشر قوات مسلحة على طول الحدود مع الجارة كولومبيا.في حين عرض المتمردون الكولومبيون على الرئيس المنتخب خوان سانتوس إجراء حوار للتوصل إلى حل سياسي للنزاع المسلح.

كراكاس: نشرت فنزويلا قواتها المسلحة السبت على طول الحدود مع كولومبيا نزولا عند أوامر الرئيس هوغو تشافيز وذلك في خضم أزمة دبلوماسية يشهدها البلدان اذ تتهم بوغوتا كراكاس بايواء متمردين كولومبيين.

لكن وفي الوقت الذي تصاعدت فيه حدة التوتر بين البلدين عرض المتمردون في القوات المسلحة الثورية في كولومبيا على الرئيس المنتخب خوان مانويل سانتوس الذي سيتولى منصبه رسميا في 7 اب/اغسطس اجراء حوار للتوصل الى حل سياسي للنزاع المسلح المستمر منذ نصف قرن.

وأعلن تشافيز الجمعة نشر وحدات من المدفعية والقوات الجوية على الحدود مع كولومبيا لكن من دون تحديد عديد هذه القوات.

واتهم تشافيز الرئيس الكولومبي المنتهية ولايته الفارو اوريبي والذي اتسمت علاقته به بالتوتر الدائم طيلة سنوات بانه quot;قادر على القيام باي شيء في الايام المتبقية لهquot; في الحكم. واضاف quot;بات الامر تهديدا بالحرب ونحن لا نريد الحربquot;.

ونفت حكومة اوريبي السبت انها تحاول شن عملية عسكرية ضد فنزويلا.

وجاء في بيان تلاه المتحدث باسم الرئاسة سيزار فيلاسكيز ان quot;كولومبيا لم يخطر لها ابدا مهاجمة شعب فنزويلا الشقيق كما يدعي رئيس البلاد مضللا بذلك بلادهquot;.

بوغوتا تتّهم كاركاس بإيواء متمردين كولومبيين

واضاف ان بوغوتا ستواصل اللجوء الى quot;القانون الدوليquot; لمنع فنزويلا من ايواء المتمردين.

كما هدد تشافيز بوقف تصدير النفط الى الولايات المتحدة اذا دعمت هذه الاخيرة هجوما لكولومبيا على بلاده.

والغى تشافيز زيارة كانت مقررة الاثنين الماضي الى كوبا مؤكدا ان خطر هجوم جوي كولومبي لم يكن يوما اكبر مما هو الآن.

وفي الوقت نفسه اعلن سلاح الجو الكولومبي الجمعة اقامة قاعدة جوية في يوبال شرق كولومبيا، تهدف الى مراقبة المنطقة الحدودية مع فنزويلا ومقاتلة المتمردين الكولومبين في المنطقة.

ويأتي نشر القوات بعد اسبوع على اعلان كراكاس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا ردا على اتهامات الحكومة المنتهية ولايتها بان فنزويلا تأوي 1500 مقاتل وعشرات معسكرات المتمردين الكولومبيين.

وفشل اجتماع استثنائي لوزارء خارجية دول اميركا الجنوبية الخميس في كويتو بالتقريب بين البلدين.

وقدم سفير كولومبيا في منظمة الدول الاميركية لويس هويوس في 22 تموز/يوليو سلسلة من quot;الادلةquot; (صور ملتقطة بالاقمار الاصطناعية واحداثيات جي بي اس وصور) على وجود حوالى 1500 متمرد كولومبي في فنزويلا.

ورفض تشافيز اتهامات بوغوتا الجمعة معلنا ان الجيش الفنزويلي فتش المواقع التي اشارت اليها السلطات الكولومبية دون ان يعثر على شيء.

وفي كولومبيا، فتح متمردو فارك الباب امام الحوار مقترحين quot;التباحث مرة اخرىquot; مع الحكومة الجديدة التي ستتولى مهامها بعد اسبوع.

وفي شريط صور في تموز/يوليو 2010 في جبال كولومبيا وتم بثه الجمعة قال الفونسو كانو الزعيم الرئيسي للمتمردين quot;ما نعرضه اليوم مجددا، هو ان نتفاوض (...) لا نزال متمسكين بالسعي الى حلول سياسيةquot;.

ويغادر اوريبي الرئاسة بعد حكم دام ثماني سنوات. وتشير استطلاعات الرأي الى موافقة ثمانين بالمئة من الكولومبيين على سياسته حيال متمردي القوات الثورية الكولومبية المسلحة.

وتفيد مصادر رسمية ان عدد هؤلاء المتمردين انخفض بمقدار النصف ليبلغ سبعة آلاف مقاتل.