عبرت منظمات صحافية عراقية عن استغرابها من مطالبة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني بمليار دولار تعويضا عن اتهام صحيفة كردية للحزبين الحاكمين هناك لاتهامهما بتهريب النفط الى ايران وهو اكبر تعويض تتم المطالبة به في تاريخ الصحافة العراقية.

أعرب مركز ميترو للدفاع عن الصحافيين الذي يمثل مرصد الحريات الصحافية العراقي في اقليم كردستان عن قلقه البالغ من الدعوى القضائية التي رفعها سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني ضد صحيفة quot;روزنامةquot; الكردية الصادرة في مدينة السليمانية العراقية الشمالية مطالبا أياها بدفع مبلغ قدره مليار دولار كتعويض مادي ومعنوي وهو اكبر طلب تعويض في تأريخ الصحافة العراقية.

وتأتي هذه الدعوى اثر نشر تقرير في جريدة روزنامة في العشرين من الشهر الماضي حول تهريب النفط من كردستان الى ايران تضمن اتهاما للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني بالحصول على ملايين الدولارات من عمليات التهريب هذه.

كما سجل سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني دعوى قضائية أخرى ضد صاحب امتياز جريدة روزنامة ورئيس تحريرها وضد الصحافي سيروان رشيد الذي أعد ذلك التقرير تطالب الجهات القضائية بأصدار قرار بمنع سفر هذين الصحافيين.

واستندت الدعوى على المادة 142 من قانون المرافعات المدنية لعام 1969 والتي تنص على quot;للمدعي أن يستصدر قراراً من القضاء المستعجل بمنع المدعى عليه من السفر إذا قامت لديه أسباب جدية يرجع منها سفر المدعى عليه بقصد الفرار من الدعوى وللمحكمة إذا ثبت لديها ذلك، أن تكلف المدعى عليه باختيار من ينوب عنه قانوناً في الدعوى حتى تكتسب درجة البتات فإذا امتنع عن ذلك فللمحكمة أن تصدر قراراً بمنعه من السفر بعد أن يقدم المدعي كفالة لضمان ما عسى أن يصيب المدعى عليه من ضررquot;.

وقال آزاد جالاك رئيس تحرير جريدة روزنامة quot; لحد الآن لم يتضح بأي مادة قضائية سجلت دعوى التشهير ضد الجريدة، ولكن يتبين أنهم يطالبوننا بالتعويضquot;. ومن المنتظر أن تعقد المحكمة جلستها للنظر في الدعوى القضائية يوم الاحد المقبل بمدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان.

وقال الصحافي سيروان رشيد quot;في الحقيقة اصبت بصدمة عندما أطلعت على الدعوى لانني اعتمدت على عدة مصادر في اعداد هذا التقرير... واذا كانوا يقولون ان المعلومات الواردة في التقرير غير صحيحة فليقدموا المعلومات الحقيقية للناس.quot;

ومن جهته أعلن مركز ميترو للدفاع عن الصحافيين لذي يمثل مرصد الحريات الصحافية العراقي في اقليم كردستان في بيان تلقت ايلافquot;نسخة منه اليوم quot;انه للمرة الاولى في تاريخ أقليم كردستان والعراق فأن هذه اكبر مطالبة بالتعويض مقابل نشر مادة صحافيةquot;.

واكد قلقه من هذه الدعوى التي حذر بانه ستكون لها آثار سلبية على الصحفيين والعاملين في مجال الاعلام مطالبا بسحب هذه الدعوى. وجريدة روزنامة تصدر عن شركة وشه وصدر العدد الاول منها في عام 2007 وأسس الشركة نوشيروان مصطفى زعيم حركة كوران quot;التغييرquot; الكردية المعارضة.