بوخارست: اعلنت وزارة الدفاع الرومانية ان مروحيتين اسرائيليتين من طراز سي.اتش-53 شاركتا في تدريبات رومانية اسرائيلية مشتركة قامتا الثلاثاء بهبوط اضطراري في جنوب رومانيا.

واوضحت الوزارة في بيان ان المروحيتين اللتين كانتا عائدتين الى اسرائيل quot;طلبتا من السلطات الرومانية الهبوط الاضطراري بسبب عطل تقني في قرية فولبستيquot;.

واضاف البيان quot;ان السلطات العسكرية الرومانية على اتصال مع طاقمي المروحتين لمعرفة حاجتهما للدعمquot;، على ان تتابع المروحيتان طريقهما بعد حل مشكلاتهما.

وكان ستة عسكريين اسرائيليين وروماني لقوا حتفهم الاثنين الماضي اثر تحطم مروحيتهم من طراز سي.اتش-53 قرب براسوف بوسط رومانيا.

وكان الطاقم يشارك في تدريبات مشتركة.

وكانت مصادر اسرائيلية عسكرية اوضحت ان برنامج التدريب يدخل في quot;اطار التعاون العسكري مع رومانياquot;.

واضافت المصادر نفسها quot;ان انتشار (عسكريين اسرائيليين) في رومانيا ضروري بغية توفير مجالات واسعة مثل تلك التي قد يضطر الطيران الاسرائيلي لاستخدامها في اطار معارك مقبلةquot;.

وفي السنوات الاخيرة سمح لسلاح الجو الاسرائيلي باجراء تدريبات في المجال الجوي التركي. لكن انقرة قررت اواخر حزيران/يونيو منع الطائرات العسكرية الاسرائيلية من استخدام مجالها الجوي ردا على الهجوم الاسرائيلي في 31 ايار/مايو على اسطول مساعدات كان يحاول كسر الحصار المفروض على غزة مما ادى الى مقتل تسعة اتراك.