تجري الولايات المتحدة الأميركية اتصالات مع الجامعة العربية لبحث ملف المفاوضات المباشرة مع الاسرائيليين.

القاهرة: شهدت جامعة الدول العربية اتصالات ومشاورات اليوم مع ممثلى الادارة الاميركية تركزت حول الجهود المبذولة حاليا لتهيئة الاجواء للانتقال للمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقد تلقى الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اتصالا هاتفيا من المبعوث الاميركى للسلام فى الشرق الاوسط السناتور جورج ميتشل لبحث تطورات هذا الموضوع.

كما بحث رئيس مكتب الامين العام السفير هشام يوسف مع مساعد وزيرة الخارجية الاميركية السفير ديفيد هيل آخر التطورات فى منطقة الشرق الاوسط لاسيما المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية.

وقال يوسف فى تصريح صحافي انه ابلغ هيل بالموقف العربى فضلا عن التشاور حول ما يمكن القيام به فى الفترة المقبلة بما يؤدى الى تحقيق المتطلبات اللازمة للانتقال من المفاوضات غير المباشرة الى المفاوضات المباشرة.
واوضح ان هناك مشاورات حالية بين الجامعة العربية والجانب الاميركي quot;ونحن ما زلنا بانتظار رد الادارة الاميركية على الرسالة العربية التى بعثت بها لجنة مبادرة السلام العربية الى الرئيس باراك اوباماquot;.

وحول ما اذا كان لدى الجانب العربي ثقة فى تجاوب الادارة الاميركية مع المتطلبات العربية للسلام قال يوسف ان الادارة الاميركية تبذل جهودا مقدرة فيما يتعلق بهذا الموضوعquot; لكن المشكلة تكمن فى اسرائيل وليس الادارة الاميركيةquot;.
ولفت في هذا الاطار الى أن أن هناك عدم رغبة اسرائيلية فى التحرك واتخاذ الخطوات المطلوبة لتهيئة الاجواء بما يسمح ببدء المفاوضات المباشرة تؤدي الى نتائج حثيثة على الارض.

واكد يوسف ان اسرائيل ما زالت تريد المراوغة والمماطلة وعدم الالتزام بمتطلبات تحقيق السلام فى الشرق الاوسط.
وعبر عن استغرابه للانباء التى تتحدث عن اعلان اسرائيل منتصف الشهر الحالى موعدا لبدء المفاوضات المباشرة قائلا quot;ليس مفهوما لدينا كيف يتم تحديد موعد المفاوضات المباشرة من جانب طرف واحد و هذا امر يدعو للدهشة ويشير الى ان اسرائيل تنظر الى المسألة على انها مجرد علاقات عامةquot;.