اكد زعيم الائتلاف الوطني العراقي ان كتلا سياسية عدة تتحفظ على التجديد لولاية المالكي مطالبا باستبداله.

اكد زعيم الائتلاف الوطني العراقي عمار الحكيم ان كتلا سياسية عدة تتحفظ على التجديد لولاية رئيس الوزراء نوري المالكي داعيا ائتلافه الى تقديم مرشح بديل عنه لرئاسة الحكومة الجديدة للتعجيل بتشكيل الحكومة الجديدة مشيرا الى ان تحالفا يجمع ائتلافه وكتلة علاوي والاكراد سيكون قادرا على اعلان حكومة شراكة وطنية.

وطالب الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي في كلمة خلال الملتقى الثقافي الاسبوعي للمجلس في بغداد أئتلاف دولة القانون بترشيح شخصية مقبولة لتشكيل الحكومة غير المالكي وقال ان اعضاء هذا الائتلاف شركاء اساسيون ويمثلون قوى سياسية مهمة . واشار الى ان
quot;الدستور والسيادة واللحمة العراقية والالتزام بالقانون تمثل أسس وركائز على أساسها نقيم مجمل تحالفاتناquot;. واكد انه لايحمل حقدا او كراهية او مشكلة شخصية مع المالكي وقال quot; انا شخصيا ادعو له في صلاة الليلquot;. وعن اسباب عدم تقديم ائتلافه الوطني مرشحا لرئاسة الحكومة لحد الان اوضح الحكيم الى ان الامر يرجع الى رغبته بمنح دولة القانون فرصة لطرح بديل عن المالكي يحظى بقبول وطني .

واكد ان الائتلاف الوطني ومنذ اللحظة الاولى للتوقيع على التحالف الوطني قبل شهرين قد ابلغ ائتلاف دولة القانون بتحفظه على ترشيح المالكي واشار الى quot;ان هذا التحفظ ليس من الائتلاف الوطني وحده وإنما من كتل سياسية اخرىquot;. ورفض الحكيم اتهام الائتلاف الوطني بعدم تقديم مرشحيه لرئاسة الوزراء وتأخير تشكيل الحكومة قائلا quot;أننا نمتلك القدرة الكاملة للرد على الاتهامات بالدليل القاطع ولدينا المعلومات والوثائق التي تدحض تلك الاتهامات وتؤكد اننا لايمكن ان نكون سببا في تعطيل تشكيل الحكومةquot;.

واشار الى ان quot;أمام الكتل السياسية العراقية الان ثلاث خيارات لتشكيل الحكومة : الأول ان يتمكن التحالف الوطني الذي يضم الائتلافين الشيعيين من توحيد الرؤيا حول مرشح واحد وهذا الأمر يتطلب تقديم مرشح بديل عن المالكي والثاني هو قيام تحالف بين القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي ودولة القانون وهو مشروع يحظى بتشجيع أميركي ويقوم على أساس تقاسم السلطة بين الكتلتين. واوضح ان الخيار الثالث يقضي بتحالف الائتلاف الوطني مع العراقية والأكراد وقال quot;نحن نعتقد ان هذا التحالف في حال تشكله سيكون نواة لحكومة الشراكة الوطنية التي يشترك بها الجميعquot; .