أكد الرئيسان الكولومبي والفنزويلي لدى وصولهما اليوم إلى سانتا مارتا، شمال كولومبيا رغبتهما في إحلال السلام بين البلدين وإعادة العلاقات بينهما.

سانتا مارتا: قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز لدى وصوله إلى سانتا مارتا الميناء الكاريبي الذي يبعد 950 كلم عن بوغوتا quot;نريد بناء السلام بيننا مهما كلفنا ذلكquot;.

من جانبه أكد الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس لدى وصوله إلى سانتا مارتا رغبته في بذل ما بوسعه لإعادة العلاقات بين البلدين وقال quot;نأتي إلى هذا المكان التاريخي آخر مقر لسيمون بوليفار سعيا لإعادة العلاقات بين كولومبيا وفنزويلا بطريقة قوية ودائمةquot;.

وأضاف quot;سنبذل كل ما بوسعنا لتحقيق ذلك وسنعمل جميعا على إيجاد الآليات التي تضمن تطبيع هذه العلاقات وتعزيزها يوما بعد يومquot;.

وقد اتفق البلدان على اختيار سانتا مارتا لهذه القمة التي تهدف إلى تسوية أزمة غير مسبوقة بينهما وذلك بعد مخاوف أمنية أعرب عنها تشافيز.

وكانت فنزويلا قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع كولومبيا في 22 يوليو بعد إن اتهمتها بوغوتا أمام منظمة الدول الأميركية بإيواء نحو 1500 مقاتل من القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك ماركسية) على أراضيها.