كراكاس: اعتقلت فنزويلا ثمانية من مواطني كولومبيا للاشتباه في تجسسهم على شبكة الكهرباء خلال فترات انقطاعها والتي تؤثر على شعبية الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز.
ويمكن لهذه الاعتقالات ان تزيد من التوترات بين الجارتين قبل الانتخابات الرئاسية التي تجري في كولومبيا في مايو ايار. وجاءت بعد أشهر من المشاحنات بين حكومة الفارو أوريبي رئيس كولومبيا وتشافيز.

وقال تشافيز خلال اجتماع لحكومته نقله التلفزيون quot;على حكومة كولومبيا ان تفسر ذلك.. بعضهم (المعتقلون) يحملون بطاقات هوية للجيش الكولومبي.

quot;أحدهم عمل مسعفا في جيش كولومبيا ثم سافر ليعيش في كندا ثم جاء الى بارينيتاس. تحركات غريبة.quot; وبارينيتاس هي بلدة صغيرة في فنزويلا.

وصرح تشافيز بأنه لن يتهم حكومة كولومبيا او جيشها الان بالتورط قائلا ان بطاقات الهوية قد تكون مزورة. ورفضت سفارة كولومبيا في فنزويلا التعليق.

وفي الشهر الماضي اتهم تشافيز quot;أعداء الثورةquot; المعارضين لحكومته الاشتراكية بقطع كابلات الكهرباء ليفاقموا من أزمة الكهرباء التي تعيشها الدولة المصدرة للنفط عضو منظمة (أوبك) والتي أجبرت حكومة تشافيز على فرض سياسة تقشف على استخدام الكهرباء في معظم انحاء البلاد.

ويمكن لازمة الكهرباء ان تحسن فرص المعارضة في الانتخابات التشريعية التي تجري في فنزويلا في سبتمبر ايلول.

وصرح طارق العيسمي وزير الداخلية الفنزويلي بأن اعتقال المحتجزين جرى خلال الاسبوعين الماضيين في ولايتين محتلفتين وعثر بحوزتهم على الة تصوير بها صور لمحطات كهرباء فرعية وانظمة النقل والطرق بالاضافة الى وثائق بالانجليزية