سقط جون جاكسون، محامي الكندي عمر خضرعلى الأرض وأغمي عليه ما استدعى تأجيل المحاكمة.

قاعدة غوانتانامو البحرية: علقت الخميس في غوانتانامو جلسة محاكمة الكندي عمر خضر بعدما اغمي على محامي الدفاع عنه وسط قاعة المحكمة اثناء ترافعه عن موكله الذي اعتقل في افغانستان بعمر ال15 عاما ويحاكم بتهمة ارتكاب جريمة حرب.
وخلال استجوابه احد شهود الاتهام، طلب المحامي العسكري الاميركي الليفتنانت كولونيل جون جاكسون، وهو محامي الدفاع الوحيد عن عمر خضر، استراحة لمدة خمس دقائق. وبحسب عدد من شهود العيان فقد غادرت هيئة المحلفين العسكرية القاعة عندما سقط المحامي ارضا على ركبتيه ثم اغمي عليه.

وعلى الاثر نقل الضابط في سيارة اسعاف الى مركز طبي داخل القاعدة البحرية الاميركية.
وبعيد ساعات على الحادث ابلغ براين برويلز، وهو احد المسؤولين عن المحامين العسكريين في غوانتانامو، الصحافيين بان المحامي استعاد وعيه ولكنه لا يزال تحت تأثير المورفين لانه يعاني من الم شديد.

واكد المسؤول ان الحادث قد يكون سببه خضوع المحامي قبل ستة اسابيع لعملية جراحية في المرارة.
واضاف ان المحامي لن يتمكن من الحضور الى قاعة المحكمة الجمعة. وتنص قواعد المحاكم العسكرية الاستثنائية على وجوب ان يكون لكل متهم محام عسكري واحد على الاقل للدفاع عنه. والليفتنانت كولونيل جاكسون هو المحامي الوحيد الذي بقي من فريق الدفاع عن عمر خضر بعدما قرر الاخير مطلع تموز/يوليو الاستغناء عن جميع محاميه.

وتابع برويلز quot;عمر خضر لديه محام، انه الليفتنانت كولونيل جاكسون (...) اذا اضطرت المحكمة لانتظاره فسيكون عليها انتظارهquot;، مؤكدا انه لا يعرف بعد ما اذا كانت المحاكمة سترجأ الى الاثنين او لمدة اسبوعين، وما اذا كان المحامي سيتعالج في غوانتانامو ام ستستدعي حاله نقله الى الولايات المتحدة.