صادق الرئيس الاميركي على خطة بقيمة 600 مليون دولار تهدف الى تعزيز الامن عند الحدود مع المكسيك.

واشنطن: وقع الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة امام عدسات المصورين على النص الذي اقره مجلس الشيوخ الاميركي الخميس.

وينص القانون على نشر 1500 عنصر اضافي، فضلا عن استخدام المزيد من الطائرات من دون طيار على طول الحدود المشتركة بين الولايات المتحدة والمكسيك الممتدة على مساحة 3100 كيلومتر.

والهدف من هذه الخطة الحد من الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات من جهة المكسيك.

ومن المفترض ان يتم تمويل القانون بزيادة الفي دولار على ثمن تاشيرات الدخول المفروضة على الشركات الاجنبية التي ترسل اختصاصيين من اصحاب الكفاءات الى الولايات المتحدة للقيام بمهام محددة زمنيا.

وهذا النص لاقى معارضة من جانب الهند، وهو البلد الذي ترسل شركاته سنويا الاف الاختصاصيين الى الولايات المتحدة للعمل كمهندسين او تقنيين لدى زبائنها.

وردا على سؤال حول امكان الحاق هذا القانون الجديد الضرر بالعلاقات بين الولايات المتحدة والهند، قالت وزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو ان مجلس الشيوخ quot;وجد وسيلة لتمويل هذا القانون من دون زيادة العجزquot; في الموازنة.

واضافت خلال مؤتمر صحافي quot;اعتقد ان الادارة الحالية تقيم علاقات فيها درجة كبيرة من القرب مع الهند، ونعلم، ونأمل، ان يبقى الوضع على هذه الحالquot;.

ويعتبر موضوع الهجرة من القضايا الشائكة في الولايات المتحدة، خصوصا قبل ثلاثة اشهر من انتخابات تشريعية اميركية قد تطيح بالاكثرية الديموقراطية في مجلسي الشيوخ والنواب اللذين يشكلان الكونغرس الاميركي.