طلبت الإمارات من المانيا ايضاحات حول الافراج عن عميل الموساد المشتبه بتورطه باغتيال المبحوح.

ابو ظبي: طالبت دولة الامارات اليوم بتوضيح من الحكومة الالمانية حول أوري برودسكي الذي إعتقل بسبب استخدامه بشكل غير قانوني جواز سفر ألمانيا والمتهم بقضية اغتيال محمود المبحوح فى يناير الماضي فى دبي.

واعرب مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية فى وزارة الخارجية الاماراتية الدكتور عبد الرحيم العوضي في بيان عن قلقه ازاء اطلاق سراح برودسكي بكفالة ومنحه حريته للعودة لاسرائيل بينما لاتزال القضية المرفوعة ضده مستمرة.

وقال ان الامارات تسعى للحصول على ضمانات تؤكد أن برودسكي لا علاقة له بجريمة اغتيال محمود المبحوح في دبي في يناير الماضي. واضاف ان وزارة الخارجية الاماراتية طالبت اليوم بتوضيح من الحكومة الألمانية حول قضية برودسكي.

وقال العوضي انه طالما ان هذا الامر قد يكون له علاقة بجريمة خطيرة ارتكبت في دبي فان الامارات تتوقع تعاونا كاملا وقويا من السلطات الألمانية وأنها ستتابع هذه القضية من خلال القنوات الدبلوماسية. واضاف ان دولة الامارات تتابع عن كثب الاجراءات القضائية في المانيا بحق أوري برودسكي الذي أعتقل بسبب استخدامه بشكل غير قانوني جواز سفر ألمانيا.

وأشار البيان إلى أن الإمارات تتوقع quot;تعاونا تاماquot; من السلطات الألمانية بهذا الشأن، وستواصل متابعة القضية quot;عبر القنوات الدبلوماسيةquot;.

وذكرت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلية الليلة ان اوري برودسكي المتهم بقضية اغتيال القيادي في حركة (حماس) محمود المبحوح في دبي يناير الماضي وصل الى اسرائيل قادما من المانيا.

إقرأ المزيد:
إغتيال المبحوح... دبي تقهر الموساد

وافرج القضاء الألماني بكفالة، أمس، عن برودسكي الذي يشتبه بأنه عميل للاستخبارات الإسرائيلية (الموساد)، ومتورط في اغتيال القيادي في حركة quot;حماسquot; محمود المبحوح في يناير/كانون الثاني، مسوية بذلك ملفاً كان يهدد بتوتير العلاقات مع ldquo;إسرائيلrdquo; .

وكانت السلطات البولندية سلمت برودسكي الأربعاء إلى ألمانيا بعدما اعتقل في الرابع من يونيو/حزيران في مطار وارسو بناء على مذكرة توقيف أوروبية أصدرتها ألمانيا للاشتباه بحصوله على جواز سفر ألماني بطريقة غير شرعية .

ومثل المتهم، أمس، أمام قاض في مدينة كولونيا غرب ألمانيا حيث تم الحصول على جواز السفر، فحكم بإطلاق سراحه بكفالة quot;مناسبةquot;، على ما أفاد المدعي العام والمتحدث باسم النيابة العامة في كولونيا راينر فولف ل quot;فرانس برسquot;، من دون أن يكشف قيمة الكفالة .

وقال إن quot;مذكرة التوقيف علقت بعد التوصل إلى اتفاق بين المحكمة ومكتب المدعي العامquot;، موضحاً أن في وسع برودسكي الآن العودة إلى quot;إسرائيلquot; إذ إن العقوبة القصوى التي يواجهها هي غرامة ستغطيها الكفالة.

وكان الخبير في قانون العقوبات الدولي كي بيتارز قد صرح بأنه لا يمكن أن يحاكم برودسكي في ألمانيا سوى على التهمة التي تم تسليمه على أساسها وهي تزوير اوراق رسمية.

ووفقا للقانون الألماني فإن أقصى عقوبة لهذه الجريمة من جرائم الحق العام هي السجن ثلاث سنوات وأقلها الغرامة.

وتقول دبي ان فرقة الاعدام استخدمت جوازات سفر بريطانية وفرنسية وايرلندية واسترالية وألمانية مزورة.

وعاش المبحوح المولود في قطاع غزة في سوريا منذ عام 1989 وقالت مصادر اسرائيلية وفلسطينية انه لعب دورا في تهريب أسلحة بتمويل ايراني الى النشطاء في غزة.