بعد تسديده كفالة مناسبة، قررت المانيا الإفراج عن عميل الموساد الذي يشتبه بتورطه باغتيال المبحوح.

برلين: افرجت النيابة في كولونيا غرب المانيا بكفالة الجمعة عن يوري برودسكي الذي يشتبه بانه عميل للاستخبارات الاسرائيلية ومتورط في اغتيال قيادي حماس محمود المبحوح، كما افادت النيابة التي تسلمته من بولندا.

ومثل برودسكي الجمعة امام القاضي في مدينة كولونيا الذي قرر الافراج عنه بعد ان سدد quot;كفالة مناسبةquot;، كما قال متحدث باسم مكتب النيابة لفرانس برس. واضاف ان محكمة البداية والنيابة اتفقتا على توجيه تهمة تزوير وثيقة رسمية.

وتسلمت المانيا المشتبه به الخميس الماضي من بولندا التي اعتقلته في الرابع من حزيران/يونيو في مطار وارسو بناء على مذكرة توقيف اوروبية اصدرتها برلين للاشتباه في تورطه في الحصول على جواز سفر الماني مزور وبانه جاسوس.

لكن خبراء قالوا انه سيحاكم فقط بتهمة تزوير جواز سفر التي تتراوح عقوبتها في حال ادانته بين الغرامة والسجن 3 سنوات. وقال الخبير في القانون الجزائي الدولي كاي بيتارز لفرانس برس ان برودسكي quot;لا يمكن ان يحاكم في المانيا بتهمة غير تلك التي تم تسليمه على اساسهاquot; من بولندا وهي تزوير وثائق.

ولم توجه محكمة وارسو التي سلمت برودسكي الى المانيا اليه تهمة التجسس المذكورة في قرار القضاء الالماني ولم تاخذ في الاعتبار سوى تزوير وثائق رسمية ومخالفة القانون العام. وتتولى نيابة كولونيا القضية لانه حصل في هذه المدينة على جواز السفر الالماني المزور.

ويشتبه، وفقا لصحيفة در شبيغل، في ان الرجل شارك في اعداد الكومندوس الذي اغتال محمود المبحوح مؤسس الجناح العسكري في حركة حماس الذي عثر عليه مقتولا في 20 كانون الثاني/يناير الماضي في احد فنادق دبي.

وحملت شرطة دبي اسرائيل مسؤولية الجريمة. كذلك رجحت وسائل الاعلام الاسرائيلية هذه الفرضية لكن اسرائيل قالت ان لا شيء يدل على تورط الموساد.