القاهرة: رحب الازهر بموقف الرئيس الامريكى باراك أوباما بشأن بناء مسجد ومركز ثقافي إسلامي قرب موقع هجمات الحادي عشر من أيلول/سبتمبر في قلب مدينة نيويورك.

ووصف المتحدث الرسمي باسم الأزهر السفير محمد رفاعة الطهطاوي في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء الاثنين الموقف بـquot;الموضوعى والعاقل ويعبر عن روح التسامح والإقتناعquot;، على حد وصفه.

وأضاف quot;نحن نرحب بموقف الرئيس الأمركى أوباما تجاه المسجد الذى نعتبره رمزا للتسامح والمحبة بين الامريكيين على خلاف دينهمquot;، وفق تعبيره .

وحول إعتراض البعض على إقامة مسجد قرب الموقع الذى شهد عملية إرهابية، أشار الناطق باسم الأزهر إلى أن الذين quot;قاموا بالعمل الإرهابى لا يمثلون المسلمين، والإسلام براء منهم، وبالتالى المسجد لن يذكر الناس (بهذا العمل) ولكنه (سيكون) شاهدا على رفض المسلمين لهquot;، على حد وصفه .

وكان رئيس الأمريكي قد نوه خلال حفل إفطار أقامه الجمعة الماضية بالبيت الأبيض، إلى حق المسلمين ممارسة شعائر دينهم شأنهم شأن غيرهم من الأمريكيينquot;، ورأى أن بناء مكان للعبادة على ملكية خاصة جنوبي مانهاتن من ضمن هذه الحقوق. وعاد الرئيس الأمريكي إلى مسألة بناء quot;مسجد قرطبةquot; الذي لا تزال تثير الجدل بين الأمريكيين ليوضح في وقت لاحق أنه كان يشير إلى المسألة من الناحية القانونية بحكم أنه سيقام على أرض ذات ملكية خاصة.