أكد متحدث باسم البيت الأبيض أن القوات الأميركية في أفغانستان تبدأ إنسحابها في11 تموز/ يوليو من العام المقبل.

واشنطن: شدد المتحدث باسم البيت الابيض بيل بيرتون في حديث مع الصحافيين على متن الطائرة الرئاسية المتوجهة الى ولاية ويسكونسن الأميركية للقاء الرئيس الأميركي باراك اوباما حيث من المقرر ان يلقي خطابا هناك على ان موعد بدء انسحاب القوات الأميركية من افغانستان لا يمكن التفاوض بشأنه.

ويأتي موقف البيت الابيض ردا على الاسئلة الصحافية حول ما قاله قائد القوات الاميركية والدولية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايوس امس ان انسحاب قواته في ال11 من يوليو من العام المقبل من افغانستان يعتمد على الظروف على الارض.

واكد بترايوس في مقابلة مع محطة quot;ان.بي.سيquot; الأميركية انه يحتفظ بحقه في ان يقول للرئيس باراك اوباما الذي حدد موعد الانسحاب في يوليو من العام المقبل انه من المبكر البدء بسحب القوات الاميركية من هذا البلد معتبرا هذ الموعد quot;غير ملزمquot;.

واكد بيرتون ان تصريح بترايوس قد تم اجتزاءه موضحا quot;انه قال بالحرف الواحد ان موعد الانسحاب لم يتغير وليس هناك خلاف او تناقض بين الرئيس وقائده الميداني على الارض حول مسألة البدء بانسحاب القوات الأميركية من افغانستان في ال11 من يوليو من العام المقبلquot;.

وقال المسؤول الأميركي quot;كما رأيتم في العراق عندما يتعهد الرئيس الأميركي باراك اوباما بشيء يلتزم في تنفيذه وهو ينوي تنفيذ تعهداته الخاصة بافغانستانquot;. الا انه اوضح ان حجم و مقاييس انسحاب القوات الأميركية من افغانستان ستعتمد على الظروف الا ان موعد بدء الانسحاب لا يمكن التفاوض بشأنه.