طوكيو: وقعت مؤسسة البترول الكويتية مذكرة تفاهم للتعاون مع مؤسسة النفط والغاز والمعادن الوطنية اليابانية بشأن تطبيق التكنولوجيات الحالية وتطوير تكنولوجيات جديدة لتعزيز عمليات استخراج النفط في الحقول الكويتية.
وكشفت مؤسسة النفط اليابانية في بيان هنا اليوم عن ان رئيسها التنفيذي اكيرا سوزوكي والعضو المنتدب للتخطيط في مؤسسة البترول الكويتية هاشم الرفاعي وقعا مذكرة التفاهم في 19 من الشهر الماضي.
وكانت الكويت واليابان اعربتا في بيان مشترك عن رغبتهما في تعزيز التعاون الفني بينهما في قطاعات النفط المختلفة ومنها قطاع التنقيب عن النفط الخام والغاز الطبيعي وانتاجهما خلال الزيارة التي قام بها سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح الى طوكيو في يوليو 2008.
كما اتفقت الدولتان على تدشين مشروع بحثي مشترك لاستخدام ثاني أكسيد الكربون لزيادة الضغط داخل آبار النفط وتحسين نسبة الخام المستخرج منها كخطوة اولى لتعزيز هذا التعاون.
واضاف البيان انه بناء على مذكرة التفاهم فان مؤسسة النفط اليابانية ستستمر في مناقشاتها مع مؤسسة البترول الكويتية لتحديد حجم التعاون بين الجانبين في هذا المجال.
واعربت المؤسسة اليابانية عن اعتقادها بأن يساهم هذا التعاون في تعزيز تطوير تكنولوجيا استخدام ثاني أكسيد الكربون لزيادة الضغط داخل آبار النفط وتحسين نسبة الخام المستخرج منها.
كما اعربت عن توقعاتها بأن تساهم تلك التكنولوجيا في التطوير الفعال للحقول النفطية وعمليات الانتاج بها فضلا عن اتاحة فرص مستقبلية للشركات اليابانية في التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وانتاجهما في الكويت.
وتعتزم المؤسسان وفقا لمذكرة التفاهم تدشين دراسة او مشاريع بحثية مشتركة لاحدث ما تم التوصل اليه في تكنولوجيات التنقيب عن النفط وانتاجه ومنها التكنولوجيا المتعلقة باستخدام ثاني أكسيد الكربون لزيادة الضغط داخل ابار النفط وتحسين نسبة الخام المستخرج منها.