أكدت الكويت وكندا ضرورة تنفيذ العراق كل قرارات مجلس الأمن حتى يتمكن من الخروج من الفصل السابع.

أوتاوا: أكدت الكويت وكندا اليوم ضرورة تنفيذ العراق جميع التزاماته العالقة وفقا للفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة وقرارات مجلس الامن ذات الصلة والتي يأتي في مقدمتها تحديد مصير المفقودين الكويتيين واستعادة الارشيف الرسمي المسروق للكويت أثناء حرب العراق عام 1990.

جاء ذلك خلال لقاء سفير دولة الكويت لدى كندا علي السماك مع مدير عام الارشيف الكندي العام للدولة ومدير المكتبة الوطنية الكندية دوغ ريمر. وذكرت السفارة الكويتية في بيان صحافي ان الجانبين اكدا خلال اللقاء ان quot;استرجاع الارشيف الوطني لدولة الكويت من المسائل التي تنظر اليها وزارة الخارجية الكويتية بعين الاهتمام الى جانب الامور الاخرى العالقة فيما يتعلق بتنفيذ العراق لقرارات مجلس الامن وفقا للفصل السابعquot;.

واوضح البيان ان السفير السماك تطرق الى الجانب الانساني في هذا الشأن مذكرا بان كافة اهل الكويت لديهم هذه المعاناة في ما يتعلق بتحديد مصير المفقودين الكويتيين. من جانبه اكد المسؤول الكندي اهمية ارشيف الدول داعيا الى ارجاع الارشيف الوطني الكويتي باسرع وقت ممكن حتى يتمكن العراق من الخروج من الفصل السابع.

واكد استعداده لتعزيز افاق التعاون بين الكويت وكندا والتي من اهمها تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين وتبادل الخبرات والاطلاع على احدث الاساليب المتبعة في حفظ المستندات والوثائق.