القدس: أكد تقرير أممي صدر في القدس أن إسرائيل كثفت من نشاطها في عمليات الهدم بالضفة الغربية خلال الأسبوعين الماضيين.

جاء ذلك في تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية 'أوتشا' وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة.

ووفق التقرير، فقد هدمت إسرائيل 43 مبنى مملوكا للفلسطينيين في المنطقة quot;جquot; بحجة عدم حصولهم على ترخيص للبناء مما نتج عنه تهجير 40 شخصا وتأثر ما لا يقل عن 180 آخرين، وذلك خلال الفترة من 28 تموز- يوليو إلى العاشر من الشهر الجاري.

وذكر التقرير إن أكثر من نصف المباني (22) كانت خياما نصبتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر والسلطة الفلسطينية في مجمع الفارسية في شمال غور الأردن، وذلك في أعقاب عمليات الهدم المكثفة التي وقعت قبل أسبوعين، حيث تم هدم 79 مبنى، بالإضافة إلى خيام اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأضاف أن السلطات الإسرائيلية هدمت أيضا عشرة مبان أخرى تتألف من خيام سكنية ومطابخ في منطقة الفارسية نتج عنه تهجير 22 شخصا من بينهم 11 طفلا، مشيرا إلى أن السلطات الإسرائيلية صنفت هذه المنطقة التي يقع فيها المجمع على أنها منطقة عسكرية مغلقة لأغراض التدريب العسكري، وتمنع الفلسطينيين من البناء عليها وينطبق هذا الوضع على 18 في المائة من الضفة الغربية يقع معظمها في غور الأردن.

وأوضح التقرير أن المباني الباقية التي هدمت تقع في مواقع مختلفة وتتضمن خيمتين سكنيتين وحظيرة للماشية وورشة حدادة وثلاثة آبار للمياه وسقيفتين زارعتين، وكشكا لبيع الفاكهة، لافتا إلى صدور ما لا يقل عن 41 أمرا بوقف بناء ضد مبان تقع في مناطق مختلفة في المنطقة quot;جquot; بالضفة الغربية، فضلا عن صدور أوامر إخلاء ضد ستة مبان في منطقة عين الحلوة بطوباس، ومدينة الخليل بحجة أنها تقع في مناطق عسكرية.

كما تسلم 15 مزارعا فلسطينيا يعملون في قطعة أرض زراعية بالقرب من قرية أسكاكا بمحافظة سلفيت أوامر طرد بحجة أن هذه الأراضي مصنفة على أنها quot;أراضي دولةquot;.

وذكر التقرير الدولي أن مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين استولوا بمصاحبة قوات الشرطة الإسرائيلية على مبنى سكني يقع في الحي الإسلامي من القدس يتألف من تسع وحدات سكنية تقطنها تسع عائلات فلسطينية مكونة من 36 شخصا، وقد استولى المستوطنون علي ثماني وحدات سكنية من التسع.

وأفاد التقرير بأن شركة المياه الإسرائيلية 'ميكوروت' خفضت مؤخرا من كمية المياه التي تزود بها أربع قرى فلسطينية وهي رجيب ودير الحطب وسالم وعزموط بمحافظة نابلس إلى النصف مما أثر على 14 ألف شخص في هذه القرى.