القدس: اعلن ناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ان الشرطة نشرت الفين من رجالها الجمعة في القدس الشرقية بمناسبة اول صلاة جمعة خلال شهر رمضان في باحة المسجد الاقصى شارك فيها 80 الف مصل. وقال شموليك بن روبي quot;نشرنا الفي شرطي لمواجهة اي احتمال. ولم يسجل اي حادث لدى الخروج من المسجدquot;. وقدر عدد المصلين ب80 الفا.

واستعدت الشركة ككل سنة لمشاركة عشرات الالاف من المصلين في صلاة الجمعة في المسجد الاقصى وباحته. وعادة تمنع اسرائيل فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة من دخول القدس الشرقية التي احتلتها في 1967 وبقية الاراضي الاسرائيلية.

الا انها تسمح لبعض فلسطينيي الضفة الغربية المحتلة بالدخول الى المسجد الاقصى بمناسبة شهر رمضان. واعلن الجيش الاسرائيلي في بيان انه خلال شهر رمضان الذي بدا الاربعاء سيتمكن الرجال الذين تزيد اعمارهم عن خمسين سنة والنساء اللواتي تزيد اعمارهن عن 45 سنة من اداء الصلاة في المسجد الاقصى.

كما بامكان الرجال المتزوجين الذين تتراوح اعمارهم بين 45 و50 سنة الحصول على تصاريح خاصة. ويقع المسجد الاقصى في البلدة القديمة للقدس. وهو ثالث الحرمين بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.

ويعتبر اليهود حائط المبكى الذي يقع اسفل باحة الاقصى اخر بقايا المعبد اليهودي الذي دمره الرومان في العام 70، وهو اقدس الاماكن لديهم.