القدس: قالت مصادر إعلامية إسرائيلية اليوم أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدعم خطة تهدف إلى تحويل إسرائيل لقوة فضائية quot;كبرىquot; سواء على صعيد التصنيع أو الأبحاث.

وذكرت صحيفة quot;جيروزاليم بوست quot; نقلا عن مسؤولين إن الخطة -التي وضعها رئيس قسم الفضاء بوزارة الجيش حاييم آشيد ومدير عام وزارة العلوم والتكنولوجيا مناحيم غرينبلوم- تتضمن رفع مستوى الدعم المالي الذي تقدمه الحكومة للأبحاث الفضائية وتطويرها بما في ذلك الاستثمار على المنصات الجديدة والأقمار الصناعية الصغيرة.

وقال آشيد إن إسرائيل تعتبر quot;واحدة من الدول القليلة القادرة على تطوير أقمار اصطناعية وتصنيعها وإطلاقها بشكل مستقلquot; لافتا إلى أن الأبحاث ذات الصلة ستركز على تصغير حجم الأقمار الصناعية وحمولتها.

غير أن إسرائيل -حسب تقرير الصحيفة- لن تبيع الحمولات والمنصات العالية المستوى لأنها ستحتفظ بها للجيش، في حين أكد آشيد أن ارتفاع الصادرات سيفيد أيضاً المؤسسات الدفاعية بفضل الأبحاث والتطوير الذي سيتم بالأنظمة الجديدة.

وستطلق إسرائيل قمرين اصطناعيين هما قمر الاتصالات quot;عاموس 4quot; والقمر quot;أوبسات 3000quot; الذي سوف يحل محل quot;أوفقquot;. كما تجري بالوقت الحاضر مباحثات مع عدد من الدول والشركات المتخصصة بمجال الدفاع حول احتمال حصول تعاون فضائي.