يسعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لجعل إسرائيل دولة رائدة في مجال الأقمار الصناعية المصغرة الحجم.

تل أبيب: أفادت صحيفة quot;جيروزليم بوستquot; في عددها الصادر امس بأن نتنياهو يهدف إلى اعتماد خطة طموحة تهدف إلى زيادة مبيعات الأقمار الصناعية المصغرة إلى نحو 8 مليارات دولار سنويا في المستقبل.

وذكرت الصحيفة أن الخطة المذكورة المتعددة السنوات تدعو الحكومة الإسرائيلية إلى زيادة الدعم المالي السنوي للأبحاث الفضائية بحيث يركز الاستثمار على تصميم وتصنيع أقمار اصطناعية جديدة مصغرة الحجم.

يذكر أن إسرائيل متخصصة في تصنيع الأقمار الصناعية المصغرة مثل قمر التجسس (أوفيك 9) الذي تم إطلاقه مؤخرا والبالغ وزنه بضع مئات من الكيلوغرامات مقارنة بالأقمار الصناعية الثقيلة التي تستخدمها الولايات المتحدة وروسيا والتي يزن كل منها عدة أطنان.

كما أعلن دانيال هيرشكوفيتس، وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي، أن بلاده قد ترسل إلى الفضاء ثاني رائد في تاريخها وذلك على متن مركبة فضائية روسية.

وكان الوزير الإسرائيلي بحث يوم الثلاثاء الماضي في واشنطن مع رئيس وكالة الفضاء القومية الأمريكية quot;ناساquot; تشارلز بولدين مسألة إرسال رائد فضاء إسرائيلي ثان إلى الفضاء، إلا أن الأخير أعلن أن وكالته لا تخطط في المستقبل القريب لإطلاق مركبات فضائية خاصة بها، لذا فإن التحليق قد يحدث على متن مركبة فضاء روسيةquot;، وفقا لما نقله عن الوزير الإسرائيلي موقع quot;واي نتquot; الإلكتروني.

يذكر أن العقيد الطيار إيلان رامون كان أول إسرائيلي يرتاد الفضاء، لكنه لقي حتفه مع طاقم المكوك الفضائي الأمريكي quot;كولومبياquot; في الأول فبراير من العام 2003.