جدّدت quot;القائمة العراقيّةquot; تمسكها بإياد علاوي كـquot;مرشح وحيدquot; لها لمنصب رئاسة الوزراء في الحكومة القادمة.

بغداد: أعلنت العراقية أن اللجنة التنسيقية للقوى المتحالفة ضمن كتلتها اتفقت على أياد علاوي كـquot;مرشح وحيد للكتلة لمنصب رئاسة الوزراء في الحكومة القادمة وفقاً لاستحقاقها الانتخابي كأكبر كتلة في مجلس النوابquot; بناءا على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من آذار/مارس الماضي.

وأفادت العراقية السبت بأن اللجنة التنسيقية صوتت في اجتماع الاثنين الماضي على بيان جدد ترشيح رئيس الوزراء الأسبق علاوي، على الرغم من quot;تثمين موقفه الاستعداد للتنازل عن ترشيحه لمنصب رئيس وزراء لشخصية أخرى من داخل العراقية quot;، وذلك quot;لخصوصية الظرف الذي يمر على عراقنا العزيز والحاجة الى شخصية وطنية قادرة على خدمة العراقيين والنهوض بواقعهم والحفاظ على مصالحهمquot;، بحسب نص بيان.

وكان علاوي قد اعرب في حديث اجرته معه وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء في وقت سابق من الشهر الجاري عدم الممانعة بتسمية شخصية أخرى بشرط أن تكون داخل العراقية لمنصب رئاسة الجهاز التنفيذي العراقي القادم.

وأضاف عندها رئيس الوزراء العراقي الأسبق منوها quot; أنا مستعد للتنازل عن رئاسة الوزراء لأي شخص من كتلة العراقية، فالعراقية هي الفائزة ولا أدري لماذا يتنازل الفائز الأول للفائز الثاني فهل لديكم اسباباً لذلك تستطيعون تنويري بها وهل هذه ديمقراطية جديدة وبفلسفة جديدة المطلوب تبنيها في مختبر التجارب أي العراقquot;، على حد وصفه.