بوغوتا: طالبت حركة فارك الكولومبية المتمردة اتحاد دول اميركا الجنوبية (يوناسور) بمنحها فرصة عرض رؤيتها للنزاع الكولومبي، وهو ما سارعت بوغوتا الى رفضه.
وورد في بيان اصدره المكتب السياسي للحركة ونشره الاثنين موقع وكالة انكول الالكتروني الذي غالبا ما تستخدمه فارك لنشر بياناتها، انه quot;عندما ترون ان الفرصة سانحة نحن مستعدون لعرض رؤيتنا للنزاع الكولومبي امام الجمعية العامة لاتحاد دول اميركا الجنوبيةquot;.

واوضحت القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك، ماركسية) في بيانها انها تريد من وراء خطوتها هذه اثبات نواياها بالتوصل الى quot;مخرج سياسي للنزاعquot; بينما تبقي حكومة كولومبيا quot;الباب مغلقا امام التفاوضquot;.
وسارعت الحكومة الكولومبية الى رفض اقتراح فارك.

وشبه وزير الدفاع الكولومبي رودريغو ريفيرا طلب فارك بطلب يقدمه اسامة بن لادن.
وقال امام الصحافيين quot;تصوروا لو فتحت منظمة دولية ابوابها امام اسامة بن لادن كي يعرض ما يقترحه على الولايات المتحدة، هذا غير معقولquot;.

واعلنت حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس (يمين) الذي تسلم السلطة في 7 آب/اغسطس، تكرارا رفضها للحوار مع المتمردين طالما انهم لم ينبذوا quot;العنف والارهابquot; ولم يقدموا اثباتات quot;واضحة وقاطعةquot; في هذا الاتجاه.
ورفض سانتوس، الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع، اي تدخل من الخارج سواء من منظمة غير حكومية او من دولة اخرى.

وتقاتل فارك الحكومة الكولومبية منذ 1964. ويتراوح عديدها 6500 و10 الاف مقاتل بحسب التقديرات، وتنشط على 50 في المئة من مساحة البلاد تقريبا.