قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ذكر وزير الخارجية الكوري الجنوبي اليوم أن على كوريا الشمالية الالتزام بوعدها الخاص بتفكيك منشآتها النووية والسماح للمفتشين الدوليين بالعودة إلى المنشآت النووية التي تعمل على إنتاج البلوتونيوم وذلك إذا ما كانت ترغب في استئناف المحادثات السداسية الرامية لنزع أسلحتها النووية.

سيول: نقلت وكالة quot;يونهابquot; للأنباء أن هذه المرة الأولى التي يدلي فيها مسؤول رفيع المستوى بمثل هذه التصريحات لتحديد موقف quot;سيولquot; من المحادثات وضرورة إثبات الشمال لنيته المخلصة للتخلي عن أسلحته النووية.

وقال الوزير يو ميونج هوانج في مقابلة أجراها معه عدد من الصحفيين اليابانيين بحسب تصريحات مسؤول في الخارجية حضر اللقاء quot;على كوريا الشمالية الالتزام بوعدها الخاص بالتفكيك النووي.. والسماح بعودة فريق التفتيش الدولي الذي سبق أن طردته في الماضيquot;.

وأضاف quot;أنه يجب على بيونج يانج الالتزام بالتفكيك النووي كما وعدت بذلك أثناء المحادثات السداسية التي تشارك فيها أيضاً الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا وتوقفت هذه المحادثات في أواخر 2008 بعد مقاطعة كوريا الشمالية لهاquot;. كما تجيء تصريحات الوزير quot;يو في الوقت الذي يقوم فيه الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر بزيارة كوريا الشمالية للمساعدة في إطلاق سراح المواطن الأميركي الذي قد تم اعتقاله هناك لدخوله البلاد بصورة غير قانونية.