لندن:اكد المراقب العام الجديد للاخوان الاخوان المسلمين في سوريا محمد رياض خالد شقفة ان الجماعة ابقت على تعليق النشاط المعارض للنظام السوري على الرغم من ان السلطة لم تقابل هذه الخطوة quot;بشكل ايجابيquot;.
وقال شقفة لوكالة فرانس برس ان quot;مجلس شورى الجماعة ابقى على قرار تعليق النشاط المعارض للنظام السوري على الرغم من عدم تجاوب النظام مع هذه الخطوةquot;.

واضاف ان السلطات السورية quot;لم تقابل قرار تعليق النشاط المعارض الذي اتخذ خلال الحرب الاسرائيلية على غزة (نهاية 2008 وبداية 2009) بشكل ايجابيquot;.
ودعا شقفة النظام السوري الى ان quot;يقابل موقف الاخوان ومطالبهم العادلة والمنطقية بالايجابquot;، مؤكدا ان quot;في ذلك مصلحة سوريا التي تكمن في ارساء وحدة وطنية حقيقية وحرية حقيقية وديموقراطية حقيقيةquot;.

واوضح ان الجماعة تطالب quot;بالافراج عن كل المعتقلين من السياسيين واصحاب الرأي والمدافعين عن حقوق الانسان وعودة المهجرين الى بلدهمquot;.
كما طالب quot;بالغاء القوانين الاستثنائية وفي مقدمتها القانون 49 الذي يقضي باعدام كل من ينتمي الى الاخوان المسلمين والغاء المحاكم الاستثنائية ومنها محكمة امن الدولة العليا التي تفتقر لابسط القواعد القضائيةquot;.

واضاف quot;نحن طلاب حرية لا اكثر ولا اقل، حرية تشمل الشعب كله بكل فئاتهquot;، مؤكدا ان تحقيق هذه المطالب quot;يدعم صمود سوريا وليس العكسquot;.
وكان شقفة (66 عاما) انتخب مطلع الشهر الجاري مراقبا عاما لحركة الاخوان المسلمين بدلا من علي صدر الدين البيانوني الذي بقي في هذا المنصب 14 عاما.

وقال شقفة انه انتخب مراقبا عاما للجماعة في اطار quot;تداول طبيعي على المنصبquot;، مؤكدا ان البيانوني quot;سيبقى من اكبر المستشارين في المرحلة الحاليةquot;.
وكان البيانوني اكد في تصريحات لصحيفة الشرق الاوسط مطلع آب/اغسطس انه يريد ان quot;يستريح بعد 14 عاما في منصب المراقب العام لاخوان سورياquot;، موضحا انه quot;سيبقى جنديا في الجماعة وسيبدأ في كتابة مذكراتهquot;، حسب الصحيفة.

ومحمد شقفة مولود لاسرة معروفة بعلمائها في حماة في 1944 وانضم الى جماعة الاخوان المسلمين في 1961. وهو عضو في قيادة الجماعة منذ 1983.