افتتح السكرتير العام للامم المتحدة في النمسا اول اكاديمية دولية لمكافحة الفساد.

فيينا: افتتح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في ضاحية (لاكسين بورغ) النمساوية اول اكاديمية دولية من نوعها لمكافحة الفساد.

وشارك في حفل الافتتاح ممثلون عن 55 دولة عضوا في منظمة الامم المتحدة بينهم 40 وزيرا و اكثر من 600 مندوب و خبير في مجال مكافحة الفساد و الجريمة من مختلف انحاء العالم.

وتعتبر الاكاديمية المذكورة التي ستبدأ اعمالها رسميا منتصف الشهر الجاري اول مؤسسة تعليمية لمكافحة الفساد حيث ستحاول تهيئة عدد من صناع القرار الحكوميين المتخصصين في هذا المجال وتخريج خبراء من القطاع الخاص ومن منظمات المجتمع المدني بالاضافة الى محترفين مثل الحكام المتخصصين والقضاة والمحققين ورجال شرطة متخصصين في هذا المجال وجامعيين من كل انحاء العالم.

من جانبها ذكرت الدائرة الاعلامية للمنظمة الدولية المعنية بمكافحة الفساد الراعية لهذه الاكاديمية في بيان لها ان هذه المؤسسة التعليمية الاولى من نوعها في العالم ستحرص في ما تضطلع به من انشطة على مراعاة مبدأ الحرية الاكاديمية و الوفاء باعلى المعايير المهنية و معالجة ظاهرة الفساد على نحو شامل ومشترك بين التخصصات.

وشدد البيان على ان الاكاديمية ستضع في الحسبان التنوع الثقافي و المساواة بين الجنسين و ما يجد من تطورات حديثة في ميدان الفساد على الصعيدين العالمي والاقليمي.
واشار الى ان مكافحة الفساد بات امرا يحظى بالاهتمام و الاولوية في مختلف انحاء العالم بسبب تزايد معدلات جرائم الفساد لافتا الى ان تقديرات البنك الدولي تفيد بان العالم يخسر سنويا ما يقارب تريليوني دولار بسبب الفساد.