انقرة: افاد مصدر رسمي تركي ان رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن سيلتقي الجمعة في انقرة المسؤولين العسكريين والمدنيين الاتراك في زيارة تاتي غداة انتهاء المهمة القتالية الاميركية في العراق.
واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية سلجوك اونال ان الاميرال مولن سيجري محادثات مع نظيره التركي الجنرال ايسيك كوسانر الذي تولى مهامه الاسبوع الماضي، ومع وزير الدفاع وجدي غونول.

واشار الدبلوماسي الى ان الولايات المتحدة تقدمت quot;اخيراquot; بطلب الى تركيا المجاورة للعراق، بشان نقل quot;تجهيزات تقنيةquot; عسكرية لا تشكل جزءا من المعدات القتالية الاميركية في العراق، عبر اراضي تركيا.
وتجري محادثات اولية حول هذه العملية التي وافقت عليها تركيا مبدئيا، بحسب ما اوضح الدبلوماسي.

وبعد انتهاء مهمتها القتالية في العراق، لا تزال الولايات المتحدة تنشر 49700 جندي في هذا البلد مكلفين تدريب قوات الامن العراقية فقط. وسيغادرون العراق في نهاية 2011.
وبحسب الصحافة التركية، فان الاميرال مولن سيتطرق ايضا مع السلطات التركية الى نشر نظام الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في تركيا، بهدف صد اي هجوم من ايران.

ولا تخفي انقرة اعتراضها على هذا المشروع معتبرة انه قد يؤدي، رغم طابعه الدفاعي، الى تدهور علاقاتها مع روسيا وايران والتي تطورت في السنوات الاخيرة.
ورغم ان تركيا تدعو الى وضع نظام مشترك داخل الحلف الاطلسي الذي تنتمي اليه، الا انها تبدي في المقابل تحفظا حيال التزامها في المشروع الاميركي، بحسب المراقبين.