كرايس تشيرش :طمأن القنصل العام للمملكة العربية السعودية في نيوزيلندا أحمد ب الجهني بشأن وضع الطلبة والمواطنين السعوديين في نيوزيلندا إثر الزلزال القوي الذي ضرب جزيرتها الجنوبية وتأثرت به مدينة كرايس تشيرش بشكل كبير وكذلك مدينة دنيدن بشكل أقل حدة وأنه لم تسجل أي وفيات بينهم ولم يصب أحد منهم بأذى.
وبين أنه يوجد في مدينة كرايس تشيرش قرابة (600 ) طالب سعودي ويوجد في مدنية دنيدن (180) طالباً وقال إنه حيال وقوع الزلزال عقدت لجنة الطوارئ في القنصلية اجتماعاً طارئاً وهي تقوم حاليا بمتابعة أحوال الطلاب أولا بأول عن طريق هواتفهم والبريد الالكتروني الخاص بكل طالب ويتم تزويدهم بالإرشادات التي يحتاجونها في مثل هذه الحالات .
وأوضح أن القنصلية تلقت توجيهات حكومة العاهل السعودي وتعليمات وزير الخارجية السعودي بالوقوف مع المواطنين وتأمين سكن آمن لهم ورعاية مصالحهم والاهتمام بشؤونهم .
وأكد أن القنصلية تعمل على تنفيذ تلك التوجيهات بمتابعة مباشرة من قبل وكيل وزارة الخارجية السعودي الأمير خالد بن سعود بن خالد حيث قامت القنصلية بتوفير السكن للمواطنين بالتنسيق مع رئيس نادي الطلبة السعوديين في مدينة كرايس تشيرش وقال إن جميع السعوديين في تلك المدينة وكذلك السعوديين في مدينة دنيدن بخير ولم يصب أي منهم بأذى حسب آخر المعلومات المتوفرة ولم ينتج عن الزلزال أي حالة وفاة رغم قوته التي بلغت 4ر7 درجة على مقياس ريختر.
وقامت القنصلية باستئجار مبنيين سكنيين مجهزين ليتم إسكان المواطنين السعوديين فيهما وقامت إدارة النادي السعودي بإبلاغ الطلبة بالتوجه إليهما.