باريس: إعتبر رئيس حزب الجبهة الوطنية الفرنسي اليميني المتطرف جان ماري لوبن السبت ان الغجر في فرنسا ليسوا سوى quot;شجرة تخفي وراءها غابة من الافارقة والافارقة الشماليينquot;.

وقال لوبن امام نحو مئة من كوادر حزبه في سان لوران دو فار في جنوب شرق فرنسا quot;اذا كان لا بد من معالجة المسألة الامنية المرتبطة بالغجر، علينا الا ننسى ان مشكلة الغجر الهامشية تخفي وراءها على الارجح هجرة من نوع آخرquot;.

واضاف ان مسألة الغجر quot;هي الشجرة التي تخفي الغابة الافريقية والافريقية الشماليةquot; في اشارة الى سكان المغرب العربي ما اثار ضحك الحاضرين.

وتزامنت تصريحات لوبن مع قيام تظاهرات في كل انحاء فرنسا شارك فيها نحو مئة الف شخص تعبيرا عن احتجاجهم على سياسة الرئيس نيكولا ساركوزي في المجال الامني ومعالجة مسألة الهجرة.

واضاف لوبن ان quot;الحكومات المتعاقبة عاجزة تماما عن قمع الجرائم لانها ستكون مضطرة الى اتخاذ اجراءات مشددة ستتهم بسببها بالعنصريةquot;.

واضاف لوبن البالغ الثانية والثمانين من العمر quot;علينا الا نتصدى للغجر ولا للعرب وللافارقة بل علينا ان نتصدى لظاهرة الهجرةquot;.

ومنذ نهاية تموز/يوليو الماضي جرى ترحيل نحو الف من الغجر الرومانيين والبلغار الى الحدود وازالة نحو مئة من التجمعات السكنية العشوائية.