Abbas, Netanyahu relaunch peace talks

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه يجب استخلاص العبر من 17 عاما من المفاوضات.

القدس: راى رئيس الوزراء الاسرائيلي انه يجب ايجاد quot;صيغ جديدةquot; لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني بدون ان يحدد طبيعتها.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد quot;هذه المرة ينبغي علينا ان نفكر في صيغ جديدة وايجاد حلول فعالة لمشكلات معقدةquot;، بدون ان يحدد طبيعة quot;هذه الصيغ الجديدةquot;.

وكرر نتانياهو القول في تصريحات بثتها اذاعة الجيش مع بدء اجتماع مجلس الوزراء quot;نريد تسوية تاريخية مع الفلسطينيين تصون مصالحنا وخاصة في المجال الامنيquot;.

واكد من جهة اخرى امام وزراء حزبه الليكود (يميني) ان دولا عربية عدة مستعدة للمشاركة في عملية السلام مع اسرائيل لكنها تتريث.

وصرح رئيس الحكومة الاسرائيلية الاسبوع الماضي انه ينوي اجراء استفتاء في حال توصل الى ابرام quot;اتفاق اطارquot; يحدد الخطوط الكبرى لتسوية نهائية للنزاع مع الفلسطينيين.

وقد اعاد نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الخميس في واشنطن اطلاق مفاوضات السلام المباشرة المتوقفة منذ عشرين شهرا، والتي تهدف الى التوصل الى اتفاق سلام في غضون سنة.

عريقات: فشل اتفاق السلام يعني نهاية السلطة الفلسطينية

من جهته، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاحد ان السلطة الفلسطينية مهددة بالزوال في حال فشل التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل.

وقال في تصريح للاذاعة العامة الاسرائيلية quot;اذا فشلنا ولم نتوصل في نهاية المطاف الى اتفاق (سلام) لن يعود لنا وجود كسلطة فلسطينيةquot;.

ولم يتطرق عريقات الى احتمال ان تسيطر حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على الضفة الغربية في هذه الحال، كما تسيطر على قطاع غزة.

وقال عريقات quot;يمكننا ان نصنع السلام، هذا ممكنquot;.

واطلق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الخميس في واشنطن المفاوضات المباشرة التي كانت متوقفة منذ 20 شهرا.

وتهدف هذه المفاوضات الى التوصل الى اتفاق اطار في خلال سنة لوضع حل دائم للنزاع واقامة دولة فلسطينية.