صيدا: اعتصم عشرات اللاجئين الفلسطينيين الخميس في مخيم عين الحلوة في صيدا بجنوب لبنان، رفضا للمفاوضات المباشرة الفلسطينية الاسرائيلية الجارية في واشنطن، معتبرين انها مجرد quot;تغطيةquot; لممارسات التوطين الاسرائيلية.

وجاء الاعتصام بناء على دعوة ثلاثة فصائل منضوية في منظمة التحرير الفلسطينية هي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين وحزب الشعب الفلسطيني. وقد تجمع عشرات الفلسطينيين عند المدخل الشمالي لاكبر المخيمات الفلسطينية في لبنان حيث القيت كلمات طالبت بحق العودة بموجب القرار الدولي 194.

وقال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عبد الله الدنان، ان quot;المفاوضات بين السلطة الفلسطينية واسرائيل مرفوضة من الجزء الاكبر من شعبنا، وخصوصا من اللاجئين، لان اسرائيل لجأت الى اجراء هذه المفاوضات لتغطية جرائمها وسياسات الاستيطان وتحويل فلسطين الى دولة يهودية بالكاملquot;.

واضاف quot;نحن جزء من منظمة التحرير الفلسطينية والمنظمة لم توافق بالاجماع على اجراء المفاوضاتquot;. وتابع quot;كان الاجدى بالجانب الرسمي الفلسطيني العمل على استعادة الوحدة الفلسطينية وعدم المشاركة في اي مفاوضات والتمسك بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وفي مقدمها حق عودة اللاجئين واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدسquot;.

ورأى عضو اللجنة المركزية للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين خالد يونس من جهته ان quot;ميزان القوى في ظل هذه المفاوضات لن يكون الا تغطية على عمليات الاستيطان الجارية في فلسطينquot;. وفي مخيم البداوي في طرابلس (شمال)، اعتصم نحو 150 فلسطينيا بدعوة من القوى الفلسطينية اليسارية، حاملين الاعلام الفلسطينية.

وقال مسؤول الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في الشمال اركان بدر ان السلطة الفلسطينية quot;لا تمثل الشعب الفلسطيني، وعلى القيادة الفلسطينية ان تنحو في اتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية لكي تتولى مسؤولية الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطينيquot;.

واستانف القادة الاسرائيليون والفلسطينيون رسميا برعاية ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن بعد 20 شهرا من توقف كل حوار مباشر بين الجانبين. وافتتحت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الجلسة في مقر وزارة الخارجية شاكرة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس quot;شجاعتهما والتزامهماquot;.