عمان: أبدت الصحف الاردنية الصادرة الجمعة تفاؤلا حذرا حيال انطلاق مفاوضات السلام المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في واشنطن الخميس. وقالت صحيفة quot;الرأيquot; القريبة من الحكومة أن quot;الفرصة ما تزال سانحة لتحقيق السلام الذي تريده شعوب المنطقة ونحسب ان القدرة على تحقيقه قائمةquot;.

ورأت الصحيفة أن quot;المطلوب فقط هو التعامل مع المفاوضات بحسن نية وجدية وشجاعة بعيدا عن لغة القوة والغطرسة ولعبة شراء الوقت أو الاتكاء على موازين القوى العسكرية التي يعرف الجميع انها لا تستطيع مهما تعاظم اختلالها لصالح هذا الطرف او ذاك تحقيق اي انجاز سياسيquot;.

وعكست صحيفة quot;جوردان تايمزquot; الصادرة باللغة الانكليزية توجها مماثلا، إلا أنها رأت أن quot;المهمة التي تنتظرنا شاقةquot; لأن quot;الناس فقدوا الثقة في المحادثات (...) وهذا سبب لجميع الأطراف المعنية والأهم بالنسبة الى (الرئيس الاميركي باراك) اوباما نفسه الذي قال ان السلام في الشرق الأوسط هو مصلحة لأمن بلاده القومي، وللعديد من بلدان العالم بما في ذلك أوروبا - لتقديم الدعم لهذه المفاوضاتquot;.

واعتبرت الصحيفة ان تحقيق quot;السلام في الشرق الأوسط سيحبط أعمال العناصر المتطرفة التي تبني ايديولوجيتها ومبرر وجودها على استمرار حالة الصراع في المنطقةquot;.

واتفق رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس على الالتقاء مجددا كل اسبوعين لمدة سنة من اجل تحقيق السلام في الشرق الاوسط في اول نتيجة لاطلاق حوارهما المباشر برعاية الولايات المتحدة في واشنطن. وحضر العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك مأدبة عشاء أقامها الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض بعد الاطلاق الرسمي للمفاوضات المباشرة.