U.S. President Obama is joined by the four leaders ...

أعربت صحيفة هآرتس عن تفاؤل الرئيس الأميركي تجاه إطلاق عملية المفاوضات.

غزة: اشارت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية اليوم الى ان quot; رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ومسؤولين فلسطينيين كبارا اضافة الى قادة عرب عبروا جميعا عن تفاؤل مماثل ازاء هذه القمة التي جرت قبل ايام في العاصمة الأميركية (واشنطن)quot;.

كما نقلت عن مسؤولين أميركيين كبار قولهم quot;ان الرئيس اوباما يخطط للعب دور شخصي من اجل تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين الى الامام quot; مؤكدين انه غير برنامجه اليومي يوم الاربعاء الماضي من اجل تكريس نفسه لقمة واشنطن التي اطلقت المفاوضات المباشرة حيث quot;لم يسبق له ان تعامل باهتمام مع اي قضية اخرى بمثل هذه الطريقةquot;.

وذكر المسؤولون ايضا انهم شعروا بالتشجيع بعد النقاشات التي دارت خلال حفل العشاء الذي رعاه اوباما وشارك فيه كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري محمد حسني مبارك وعاهل الاردن الملك عبدالله الثاني اضافة الى رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو.

واوضحوا ان احاديث صادقة ومفتوحة جرت خلال هذا الحفل بشأن امكانية احداث تقدم في عملية السلام ما ترك انطباعا عندهم بأن quot;الفلسطينيين غادروا القمة وهم يشعرون بسعادة غامرة quot;.

يذكر انه من المتوقع ان تبدأ هذا الاسبوع الاستعدادات لجولة جديدة من المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والتي ستجرى في 14 من الشهر الجاري في مصر بمنتجع شرم الشيخ .

وحول هذا الخصوص ذكرت (هآرتس) quot;ان مفاوضات شرم الشيخ سوف تستغرق يوما واحدا يتم فيه مناقشة موضوع الحدود التي ستفصل بين الدولة الفلسطينية المتوقعة واسرائيل اضافة الى الترتيبات الامنية وهو الامر الذي جرى الاتفاق على بحثه في قمة واشنطن quot;.

ومن المقرر ان يشارك في هذه المباحثات كل من وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون والمبعوث الأميركي لعملية السلام جورج ميتشل قبل ان يكمل الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي جولات المفاوضات بينهما في مدينتي (رام الله) و(القدس).

من جانب اخر تجتمع الحكومة الاسرائيلية اليوم برئاسة بنيامين نتنياهو في لقائها الاسبوعي حيث من المتوقع ان يقدم الاخير تقريرا لاعضائها عما جرى في (واشنطن) .

وذكرت الصحيفة quot; ان نتنياهو سيعمل خلال الايام القادمة وكما هو متوقع على الحفاظ على الائتلاف الحكومي الذي يقوده بالرغم من الاحتجاجات التي ابدتها قوى اليمين بشأن خطابه الذي القاه في قمة واشنطن quot;.

من جانبه ذكر وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك ان نتنياهو quot;مستعد للتوصل الى تسوية دائمة مع الفلسطينيين وانه يعي ثقل المسؤولية الملقاة على عاتقهquot;.

جاء ذلك في تصريحات ادلى بها باراك لاذاعة الجيش صباح اليوم حيث ذكر ان quot;مستقبل دولة اسرائيل سيحدد بواسطة الحفاظ على التوازن بين احتياجاتنا الامنية وتطبيق مبدأ الدولتين للشعبينquot;.

وبحسب تقارير صحافية عبرية ذكرت انه من المتوقع ان تناقش الحكومة ايضا قرار تجميد الاستيطان الذي ينتهي في ال26 من أيلول/سبتمبر الجاري حيث طالبت وزيرة الخارجية الأميركية نتنياهو بتمديد هذا التجميد لاربعة اشهر قادمة.