قال متحدث باسم الخارجية الإيرانية أن اليابان حرمت نفسها من إمكانات طهران الوسعة بسس فرضها عقوبات ضدها.

طهران: انتقدت إيران اليوم قرار الحكومة اليابانية القاضي بفرض عقوبات جديدة ضدها على خلفية العقوبات التي تبناها مجلس الامن الدولي بموجب القرار رقم (1929) ضد إيران. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست ان quot;اي بلد يدخل نطاق فرض العقوبات ضد شعبنا فانه سيحرم نفسه من الفرص وامكانات إيران الواسعةquot;.

واعتبر مهمانبرست في تصريحات نقلتها وسائل اعلام محلية ان quot;الدول التي تتخذ مثل هذه الاجراءات ستثير المشاكل لشركاتها وتهدر مصالحها الوطنية وستتيح الفرصة لحضور الدول والمنافسين الآخرينquot;.

واضاف ان quot;بعض الدول اتخذت اجراءات ابعد من قرار مجلس الامن غير الشرعي بسبب الضغوط الاميركية غير المبررةquot; مؤكدا في الوقت نفسه quot;نحن لا نرحب بالقرارت والعقوبات التي نعتقد بانها لن تؤثر على صمودنا وعزمنا لاستيفاء حقوقنا المشروعةquot;.

وكانت الحكومة اليابانية فرضت الجمعة الماضية عقوبات جديدة على إيران تشمل تجميد اصول مرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني وتشديد القيود على المبادلات المالية والتجارية معها على خلفية العقوبات التي اصدرها مجلس الامن ضدها في يونيو الماضي.

يذكر ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وكندا واستراليا فرضت عقوبات احادية الجانب على إيران الى جانب العقوبات التي تضمنها قرار مجلس الامن رقم (1929) ضدها على خلفية برنامجها النووي.