بيروت: أكد النائب اللبناني المنتمي الى حركة امل علي حسن خليل ان قول رئيس الحكومة سعد الحريري انه ارتكب quot;خطأquot; باتهام سوريا بالوقوف وراء اغتيال والده رفيق الحريري يؤسس لتصويب quot;كل المسار السياسيquot;.

واوضح خليل في اول تعليق لنائب من قوى 8 آذار الممثلة بالاقلية البرلمانية على تصريحات الحريري quot;هذا موقف في غاية الاهمية ويؤسس لتصويب كل المسار السياسي خلال المرحلة الماضية ويعيد تصويب الامور في ما يتعلق بالعلاقة التي يجب ان تكون مميزة بين سوريا ولبنانquot;.

وقال الحريري في مقابلة نشرتها الاثنين صحيفة quot;الشرق الاوسطquot; السعودية quot;نحن في مكان ما ارتكبنا اخطاء. في مرحلة ما، اتهمنا سوريا باغتيال الرئيس الشهيد (رفيق الحريري)، وهذا كان اتهاما سياسيا، وهذا الاتهام السياسي انتهىquot;.

وتابع ان للمحكمة الدولية التي تنظر في قضية الاغتيال quot;مسارها الذي لا علاقة له باتهامات سياسية كانت متسرعة. هناك تحقيق ومحكمة. (...) المحكمة لا تنظر الا في الدليلquot;. واعتبر خليل المنتمي الى حركة امل الشيعية بقيادة رئيس مجلس النواب نبيه بري ان موقف الحريري هذا quot;ياتي في سياق التطور المضطرب للعلاقة ايجابا بين لبنان وسوريا، وايضا نتيجة التعمق اكثر في حقيقة الامورquot;.

وكان الحريري وحلفاؤه اتهموا سوريا بالوقوف وراء عملية اغتيال الحريري التي حصلت بواسطة تفجير شاحنة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005 واودت بحياة رئيس الوزراء السابق و22 شخصا آخرين. وتحسنت العلاقات بين سوريا وسعد الحريري بعد تسلم هذا الاخير رئاسة الحكومة في كانون الاول/ديسمبر 2009 وبعد حصول تقارب بين دمشق والرياض الداعمة للحريري.