نفت بغداد رسميا تقارير اشارت الى اصابة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بوعكة صحية استدعت نقله الى المستشفى مؤكدة ان هذه التقارير عارية عن الصحة .. فيما قرر مجلس الوزراء الطلب من القوات البريطانية الإنسحاب من المياه والأراضي العراقية بإنتهاء مدة سريان الإتفاقية الحالية الموقعة بين البلدين لتدريب القوات العراقية .

وقال ياسين مجيد مدير المكتب الاعلامي للمالكي ان رئيس الوزراء بصحة جديدة وقام بنشاطات عدة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية . واوضح انه ترأس اجتماعا لائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه واستمر حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية كما ترأس صباح اليوم الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء . وكانت احدى وكالات الانباء العربية قالت امس أن المالكي الذي يعاني من مرض السكري قد تعرض لوعكة صحية طارئة نقل على اثرها الى مستشفى ابن سينا في المنطقة الخضراء وسط بغداد بسبب ارهاق وضغط نفسي شديد حيث نصحه الاطباء بأخذ قسط من الراحة.

من جهة اخرى أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن مجلس الوزراء ناقش في جلسته الإعتيادية الإستعدادات النهائية التي تبذلها وزارة التخطيط لإجراء عملية التعداد السكاني في موعدها المقرر في الرابع والعشرين من الشهر المقبل وأهميتها لأغراض التخطيط والتنمية في العراق داعياً المواطنين للتعاون ودعم الفرق الميدانية.

وأشار الدباغ في تصريح صحافي تلقته ايلاف الى أن المجلس وجّه بعقد إجتماع موسع لكل القوى والفعاليات الإجتماعية لمناقشة القضايا العالقة للوصول لإجراء تعداد شفاف وفني يتسم بالعلمية والمصداقية والقبول الوطني والدولي وإعطاء التطمينات بأن التعداد السكاني لا يعطي ولا يمنع أي حقوق إضافية لأي من المناطق.

وقال ان مجلس الوزراء اطلع على الإستعدادات النهائية لتنفيذ التعداد وأشاد بالإنجازات المتحققة وأكد المجلس أهمية إجراء التعداد السكاني المقرر سابقاً ودعا المجلس وزارة التخطيط الى عقد إجتماع موسع لمناقشة وحسم القضايا العالقة يحضره رئيس مجلس الوزراء ونائبيه والسادة الوزراء ذوي العلاقة وأمين عام مجلس الوزراء وأعضاء اللجنة المشكلة لمعالجة إدارة التعداد في المناطق المختلف عليها وممثلو الكيانات السياسية والإجتماعية بما يؤمن تعداداً فنياً وشفافاً.

ولمناسبة عيد الفطر المبارك فقد قرر المجلس تعطيل الدوام إعتباراً من بعد غد الخميس ولغاية يوم الأثنين المقل على ان يستأنف الدوام يوم الثلاثاء .

واضاف ان المجلس قد وافق على تكليف وزارة الدفاع بالتفاوض مع الجانب البريطاني لإعداد مشروع إتفاقية تعديل إتفاقية التدريب والدعم البحري الموقعة بين الحكومتين العراقية والبريطانية بما يؤمن حصر مهام الجانب البريطاني بالتدريب والتهيئة لمشروع تعديل الإتفاقية لعرضه على مجلس النواب للمصادقة عليها مع إشعار الجانب البريطاني بوجوب الإنسحاب من المياه والأراضي العراقية بإنتهاء مدة سريان الإتفاقية الحالية ما لم تحصل مصادقة مجلس النواب على مشروع تعديل الإتفاقية قبل ذلك التاريخ.