أعلن السفير السعودي بنيوزلندا أن السفارة آخلت quot;كريستشرشquot; أثر الزلزال الذي ضربها السبت الماضي.
كانبيرا
:أعلن السفير السعودي لدى استراليا حسن طلعت ناظر انه تم إخلاء جميع العائلات والرعايا ومعظم الطلاب السعوديين من مدينة (كريستشرش) في نيوزيلندا على اثر الزلزال الذي تعرضت له المدينة يوم السبت الماضي إلى مناطق آمنة ، وأشار إلى القيام بكافة الإجراءات التي تؤمن حماية وعودة العوائل السعودية إلى السعودية بسلام.
وبين السفير ناظر في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن السفارة والقنصلية السعودية في أوكلاند قامت بتنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتنظيم نقل العائلات والرعايا ومعظم الطلاب السعوديين وفق خطة وتنسيق مدروس على متن حافلات خصصت لهذه الغاية حيث تم تامين سكن لهم في فنادق تقع في مدن وأماكن آمنة مشيرا إلى أن العمل متواصل على تامين مغادرة العدد المتبقي من المبتعثين السعوديين في المدينة .
وجدد السفير طمأنته لجميع العائلات السعودية التي لها أبناء وأقارب مقيمين في نيوزيلاندا وقال إن إي من المواطنين السعوديين لم يصب بأذى وجميعهم بخير ولله الحمد مؤكدا أن السفارة تتابع تامين احتياجات الرعايا السعوديين بالتعاون مع السلطات الرسمية والقنصلية السعودية والنادي السعودي في نيوزيلاند.
يذكر أن السلطات منعت حظر التجول أثناء ليلة الـ 4 من سبتمبر الحالي بعد أن ضرب زلزال قوي مدينة كرايستشيرش ثاني أكبر المدن في نيوزيلندا مما أدى إلى قطع خطوط الكهرباء وتدمير طرق وإتلاف واجهات مباني.
و بلغت قوته 1ر7 درجة ووقع على عمق عشرة كيلومترات الساعة 35ر4 صباحا بالتوقيت المحلي /1635 بتوقيت جرينتش الأضرار مفزعة الشيء الوحيد الذي يمكن أن نقوله هو أنها معجزة أنه لم يسقط قتلى.
وأشارت التقديرات الأولية إلى أن تكلفة الإصلاحات حوالي ملياري دولار نيوزيلندي /4ر1 مليار دولار/،وكانت حالة طواريء قد أعلنت رسميا من للدفاع المدني وفرضت في المدينة التي يقطنها حوالي 350 ألف نسمة من أجل تنسيق عمليات الإغاثة