فلورنسا: وصف النائب في الحزب الايطالي الحاكم ريكاردو ماتسوني اقتراح إمام فلورنسا عز الدين الزّير إنشاء مسجد بمئذنة في المدينة بـquot;التحرش الذي يجب أن يعود إلى مصدرهquot;.

وأضاف النائب ماتسوني أن quot;هذا الاقتراح عشية الذكرى السنوية الرابعة لوفاة أوريانا فالاتشي، أحد المفكرين الغربيين القلائل الذين حذروا من مخاطر أسلمة القارة القديمة، وفي الأيام التي يقود فيها العالم وفلورنسا في المقدمة، حملة لأجل إنقاذ أشتياني من عقوبة الرجم في إيران وفقا للشريعة الإسلامية، يبدو وكأنه تحد لذلك فهو يعود إلى مرسلهquot;.

وأشار النائب في الحزب الحاكم إلى أن quot;فلورنسا كانت عاصمة عصر النهضة الكبير الذي ترك أثرا إيجابيا في الثقافة العالميةquot;، وهي quot;بالتأكيد ليست بحاجة لان تستضيف على أراضيها عصر نهضة إسلامية ترمز إليه مئذنة تمثل صورة طبق الأصل عن برج ناقوس جوتّو، الذي يلخص بشكل رائع فكرها الفلسفي واللاهوتي في ذلك العصر على طريق تمدين الإنسانquot;.

وخلص ماتسوني إلى القول quot;ستكون المئذنة ـ البرج تكريسا معماريا لتوفيق غير مقبولquot;، وختم مستشهدا بقول فالاتشي quot;ليس صحيحا أن كل القطط رمادية في الليل، وأن جميع الديانات متساويةquot;.

وكان إمام فلورنسا عز الدين الزّير قال في مقابلة مع صحيفة (أونيتا) الأربعاء إنه quot;آن الأوان لكي يكون لفلورنسا مسجدها الخاص بهاquot;، منوها بأن quot;مشروع المسجد يتضمن إقامة مئذنة تتناسق مع الطابع المعماري والحضاري للمدينةquot; .