يبدو الرئيس الإيطالي زيارة لى سوريا هذا الاسبوع يلتقي خلالها نظيره السوري ويبحث معه العلاقات الثنائية.

دمشق: اعلن رسميا اليوم ان الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو سيبد هذا الاسبوع زيارة دولة الى سوريا تستغرق ثلاثة ايام تلبية لدعوة من نظيره السوري بشار الاسد. وقال بيان رئاسي سوري ان الرئيس الايطالي سيجري خلال الزيارة مباحثات مع نظيره السوري وكبار المسؤولين في الدولة حول العلاقات الثنائية والعلاقات السورية الاوروبية والاوضاع في المنطقة.

وذكرت مصادر سورية مطلعة ان ملفات العلاقات بين سوريا وايطاليا وعملية السلام في الشرق الأوسط والتبادل الاقتصادي وكذلك الدور الذي ترغب روما في الاضطلاع به على مستوى اعادة اطلاق المفاوضات السورية ي الاسرائيلية ستتصدر أجندة زيارة الرئيس الايطالي.

وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني قال خلال زيارته الى دمشق في أبريل الماضي انه سيشارك السوريين الرأي في أن يكون العام 2009 عام السلام وان quot;ايطاليا بحكم موقعها المتوسطي تستطيع ان تتحدث مع الولايات المتحدة الامريكية لاحلال السلام في المنطقة على اساس المبادرة العربية للسلام ومقررات اللجنة الرباعية الدوليةquot;.

وأشارت المصادر الى ان مباحثات الاسد ونابوليتانو ستتناول دفع العلاقات السورية مع المجموعة الاوروبية وبخاصة ما يتعلق باتفاقية الشراكة رابطة زيارة نابوليتانو بيانفتاح اوروبي متزايد على العاصمة السورية.

وشهدت العلاقات السورية الاوروبية في العامين الماضيين تطورا ملحوظا وخاصة بعد دور سوريا الايجابي في عدد من الملفات الاقليمية وعلى رأسها الملف اللبناني الامر الذي أدى الى انفتاح اوروبي كبير بعد اعوام من فتور العلاقات بين الجانبين بسبب تباعد وجهات النظر حول عدد من الملفات الاقليمية.

وتبدي ايطاليا استعدادها للمساعدة في عودة المفاوضات الاسرائيلية ي السورية حيث تنظر دمشق الى روما على انها quot;صوت العقل في الجوار الأوروبي لسوريا وانها شريك اقتصادي ودبلوماسي لهاquot;.

وتتميز العلاقات السورية الايطالية بخصوصية عالية خاصة على الصعيد الاقتصادي اذ تعد ايطاليا الشريك الاقتصادي الاول لسوريا حيث وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2007 الى 5ر1 مليار يورو فيما يسعى الجانبان الى زيادة هذا التبادل. ومن المزمع تنفيذ خط نقل مباشر بين سوريا وايطاليا كما كشف النقاب مطلع هذا الشهر عن باخرة كبيرة ستقوم برحلات بين مرفأي طرطوس وفينيسيا وقيام شركة فرنسية - ايطالية مشتركة بتنظيم رحلتين اسبوعيا بين ايطاليا وسوريا.