سيول: احتفلت كوريا الشمالية بذكرى تأسيسها الخميس باغداق الثناء على زعيمها كيم جونغ ايل لكن من دون اي معلومات حول ما اذا كان المؤتمر غير الاعتيادي للحزب الشيوعي الذي سيحضر خلاله لخلافة كيم قد بدأ.

وورث كيم السلطة المطلقة في الدولة الشيوعية بعد وفاة والده مؤسس الدولة كيم ايل سونغ في العام 1994.

واشارت تقارير متعددة الى ان كيم المريض والبالغ من العمر 68 عاما، يعتزم اختيار نجله الاصغر يونغ اون لخلافته.

ومن المتوقع ان يلتقي مندوبون من الحزب الحاكم في النصف الاول من ايلول/سبتمبر الحالي في اكبر تجمع سياسي منذ ثلاثين عاما ومن المتوقع ان يعينوا يونغ-اون خليفة لكيم.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون ان كوريا الشمالية انهت على ما يبدو الاعداد للمؤتمر في بيونغ يانغ لكن لم تصدر اشارات بعد حول موعد انعقاده.

في هذه الاثناء، توالى المسؤولون على الاشادة بعائلة كيم.

واشاد رئيس الوزراء تشو يونغ ريم في اجتماع وطني الاربعاء بتأسيس الدولة في العام 1948 الذي شكل quot;انتصارا لافتاquot; لفكر كيم ايل سونغ.

ونقلت وكالة الانباء الكورية المركزية الرسمية عن تشو قوله quot;اليوم يحل العصر الذهبي (للشمال) للتنمية الذي يثبت القدرة التي لا تقهر تحت القيادة النشيطة لكيم جونغ ايل وتفانيه في سبيل الوطنquot;.

واضافت الوكالة ان سلالا واكاليلا من الزهور وضعت امام نصب تذكارية في العاصمة للاحتفال بذكرى تأسيس الدولة في 9 ايلول/سبتمبر 1948.

وقدم اعضاء من الحزب الحاكم ومسؤولون حكوميون وجنود التحية امام نصب كومسوسان حيث ضريح كيم ايل سونغ.

وفي كوريا الجنوبية، تجمع قرابة المئة لاجئ من الشمال وناشطين بالقرب من الحدود لاطلاق عشرة بالونات عملاقة تحمل منشورات باتجاه كوريا الشمالية.

وكتب على البالونات شعارات مثل quot;كيم جونغ ايل عدو الشعبquot; وquot;نحن نعارض خلافة الجيل الثالثquot;.

ويتوقع خبراء ان يقوم اعضاء الحزب الحاكم بتعيين يونغ اون رسميا خليفة لوالده الذي اصيب بجلطة في اب/اغسطس 2008.

الا انهم اضافوا ان يونغ اون قد لا ينتقل الى الحكم على الفور بل يتولى في البدء منصبا رفيع المستوى في الحزب.

وحضر كيم حفلا موسيقيا لاوركسترا الجيش وهو الظهور العلني الاول له منذ عودته الشهر الماضي من رحلة الى الصين، بحسب وكالة الانباء الكورية الشمالية الاربعاء من دون ان تحدد متى كان تاريخ الحفل.

واوردت صحيفة شوسون ايلبو الكورية الجنوبية الخميس ان كيم كان يستريح في احدى فيلله.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول رفيع المستوى في سيول رفض الكشف عن هويته quot;اعتقد ان النظام سيفتتح المؤتمر فقط عندما يتأكد من ان كيم استراح بشكل كافquot;.

وتابعت الصحيفة ان المؤتمر سيكون شاقا على كيم على الارجح اذ سيتعين عليه ان يجلس امام الاف النواب وعدسات الكاميرات لخمس ساعات في اليوم على الاقل.