سيول: اعلن مسؤول كوري جنوبي الثلاثاء ان كوريا الشمالية طلبت من كوريا الجنوبية تسليمها كمية من الارز والاسمنت قبل ان تعلن الاثنين الافراج عن قارب صيد كوري جنوبي احتجزته مطلع آب/اغسطس وعلى متنه سبعة بحارة في بحر اليابان شرق شبه الجزيرة الكورية.

وجاء طلب الارز والاسمنت وتجهيزات تستعمل في البناء ردا على عرض تقدم به الصليب الاحمر الكوري الجنوبي لتقديم مساعدة بقيمة 10 مليارات وونز (8,3 مليون دولار) بعد الفيضانات التي شهدتها البلاد.

واوضحت بيونغيانغ في رسالة اعلن عنها المتحدث باسم وزار الوحدة شون هاي-سونغ quot;في حال اراد الجنوب ان يرسل مساعدة بعد الفيضانات، فمن الافضل ان تكون المساعدة تجهيزات ضرورية للبناء مع كميات من الارزquot;.

واضاف شون ان سيول تدرس الطلب الكوري الشمالي.

والاثنين، اعلنت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الافراج عن قارب الصيد quot;دايسونغ 55quot; وعلى متنه سبعة بحارة هم اربعة كوريين جنوبيين وثلاثة صينيين، بينما كان يبحر على ما يبدو قرب المنطقة الاقتصادية الحصرية لكوريا الشمالية، بحسب خفر السواحل الكوريين الجنوبيين.

وقالت الوكالة ان ما حصل quot;شكل تعديا لا يغتفر على سيادة كوريا الشمالية. غير انه تقرر اعادة القارب وطاقمه الى كوريا الجنوبية لاسباب انسانية ولان الامر يتعلق بمواطنيناquot;.

واستجابت كوريا الشمالية بذلك لطلب الصليب الاحمر الكوري الجنوبي quot;بالتصرف برحمة وتركهم يعودون الى ديارهمquot;. واكد افراد الطاقم من جانبهم انهم quot;لن يعودوا الى اقتراف مثل هذه الافعالquot;، بحسب الوكالة.

واعتقلت السلطات الكورية الشمالية وكانت السفينة، المسجلة في ميناء بوهانغ على الساحل الشرقي لكوريا الجنوبية، ابحرت في الاول من آب/اغسطس وكان يفترض ان تعود الى الميناء في العاشر من ايلول/سبتمبر.

وادى احتجاز هذا القارب الى توتير الاجواء المشحونة اصلا بين الكوريتين منذ غرق بارجة كورية جنوبية بطوربيد اكدت سيول انه كوري شمالي. واحتجز القارب بينما كانت كوريا الجنوبية تنتهي من مناورات بحرية قرب المنطقة الحدودية مع جارتها الشمالية.