مقديشو: سقط عشرة قتلى في هجوم انتحاري استهدف الخميس مطار مقديشو اثناء تواجد مبعوثين دوليين فيه لم يصب اي منهما باذى. وبين القتلى خمسة من المهاجمين كما افادت مصادر متطابقة. وجاء في بيان للرئاسة الصومالية ان الدبلوماسيين، مبعوث الامم المتحدة الخاص للصومال اوغوستين ماهيغا وممثل الاتحاد الافريقي للصومال بو بكر ديارا، غادرا العاصمة الصومالية بالطائرة بعد الهجوم.

واوضح شهود لفرانس برس ان سيارة صدمت الشاحنة التي تسد تقليديا مدخل المطار وانفجرت. وبعد قليل حاولت سيارة اخرى تقل خمسة مهاجمين دخول المطار الا ان جنود قوة الاتحاد الافريقي المتمركزين في المطار اطلقوا عليها النار واوقفوها.

وعلى الاثر خرج عدد من المهاجمين من السيارة وهم يطلقون النار من اسلحة خفيفة قبل ان يفجر احدهم حزاما ناسفا كان يرتديه وفقا ايضا للشهود. وقتل اثنان من جنود قوة الاتحاد الافريقي في الهجوم اضافة الى مدني كما صرح المتحدث باسم هذه القوة لفرانس برس الميجور با هوكو باريغي مؤكدا مقتل المهاجمين الخمسة.

وتمكن مراسل لفرانس برس في المكان من رؤية جثتي امراتين مدنيتين. واعقب الحادث اطلاق عدة قذائف هاون على المطار سقطت واحدة منها على الاقل على منطقة قريبة جدا من المدرج وفقا لمصدر ملاحي.

وكان مبعوثا الامم المتحدة والاتحاد الافريقي وموظف تسهيلات في ايغاد (السلطة الحكومية للتنمية) في المطار وقت الهجوم وفقا لبيان للرئاسة الصومالية. ولم يصب اي من الدبلوماسيين باذى وتمكنا من مغادرة مقديشو بالطائرة بعد ظهر اليوم وفقا لمصدر ملاحي.