ستراسبورغ: دعا البرلمان الاوروبي الخميس سوريا الى اطلاق سراح الناشط السوري المدافع عن حقوق الانسان هيثم المالح quot;على الفور ومن دون شروطquot;. وكانت محكمة عسكرية سورية قضت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسجن المالح ثلاث سنوات بعد ادانته بquot;نشر انباء كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامةquot;.

واعرب البرلمان الاوروبي عن quot;عميق القلقquot; ازاء وضع المالح الصحي البالغ الثمانين من العمر quot;والذي تدهور وضعه الصحي بشكل خطيرquot; خلال الاشهر القليلة الماضية. وجاء في قرار اصدره البرلمان الاوروبي ان محاكمة المالح quot;لم تكن نزيهةquot; حسب المعايير الدولية quot;خصوصا بالنسبة الى قرينة البراءة وحقوق الدفاعquot;.

وطالب النواب الاوروبيون السلطات السورية بquot;التوقف عن ملاحقة المدافعين عن حقوق الانسان وعائلاتهمquot; وتمكينهم من quot;القيام بنشاطاتهم بحرية ومن دون مضايقات ولا ترهيبquot;. ودعا النواب الاوروبيون في قرارهم دمشق الى quot;اطلاق سراح كل سجناء الراي على الفور خصوصا مهند الحسني وعلي العبدالله وانور البني وكمال اللبواني.

من جهة ثانية دعا البرلمان الاوروبي quot;مرة ثانية الى وقف العمل بقانون الطوارىء في سوريا المفروض منذ نحو اربعين عاماquot; ووصفت هذا القانون بانه quot;يحد من ممارسة المواطنين لحقهم بحرية التعبير والتجمعquot;.