بروكسل: بدأ وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي اجتماعا غير رسمي هنا اليوم لمناقشة المشكلات الحالية المتعلقة بالسياسية الخارجية للكتلة الاوروبية المكونة من 27 دولة عضوا ولاسيما العلاقات مع تركيا والتطورات في الشرق الاوسط وباكستان والملف الايراني.

ويعقد الاجتماع غير الرسمي المعروف باسم (جيمنيش) مرة كل ستة اشهر في الدولة التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.
وقال وزير الشؤون الخارجية والهجرة في لوكسمبورغ جان اسلبورن للصحافيين لدى وصوله لحضور الاجتماع quot;انني اؤيد مواصلة مفاوضات مجموعة (خمسة زائد واحد) مع ايرانquot;.

واضاف quot;مع الاخذ في الاعتبار اننا نعيش في عالم متعدد الاقطاب فان علينا ان ننظر الى دول مثل البرازيل و تركيا على انها ذات اهمية كبيرة وآمل ان تواصل تركيا تأثيرها في المنطقةquot;.

ومن جانبها قالت منسقة العلاقات الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان وزراء خارجية دول الاتحاد يريدون ان يروا حدوث تقدم من شأنه أن يدعم فعليا باكستان في هذا الوقت بالذات.

واضاف quot;سوف يتحول هذا الآن الى ما نقوم به من حيث العمل ولاسيما الاعداد لاجتماع الامم المتحدة واصدقاء باكستان الديمقراطية في أكتوبر المقبل الذي سأترأسه مع وزير (الخارجية الباكستانية) شاه محمود قريشي ومن ثم الى مؤتمر المانحينquot;.

وقال وزير الخارجية الفنلندي الكسندر ستوب للصحافيين quot;آمل ان يكون لدينا فهم واضح لمدى أهمية تركياquot;.

واضاف quot;اقول انها واحدة من الدول الخمس الرائدة في العالم اليوم من حيث السياسة الخارجية ونحن في الاتحاد الأوروبي نحتاج ان نفهم ذلكquot;.