اعتبر وليد جنبلاط المتخوّف من تداعيات القرار الظني للمحكمة الدوليّة أنّ السلم في لبنان quot;اهم من العدالةquot;.

بيروت:تخوف النائب اللبناني وليد جنبلاط اليوم الخميس من تداعيات القرار الظني المنتظر صدوره عن المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، معتبرا ان quot;السلم الاهلي اهم من العدالةquot;.

وقال جنبلاط في مقابلة مع تلفزيون quot;المؤسسة اللبنانية للارسالquot; تبث مباشرة ان quot;المحكمة الدولية سيست منذ صدور تقرير مجلة +در شبيغل+quot; الالمانية التي نشرت في ايار/مايو 2009 ان القرار الظني سيتضمن اتهاما الى حزب الله اللبناني في عملية اغتيال الحريري.

واضاف quot;اذا كانت العدالة مصيرها الفتنة وتهديد السلم الاهلي، فالسلم الاهلي اهمquot;.

واكد جنبلاط ان الخوف، في حال صدور القرار الظني، هو من quot;فتنة سنية شيعيةquot;، معتبرا ان quot;المحكمة شأن سعد الحريريquot;.

وشدد على اهمية عقد quot;لقاء مصارحةquot; بين رئيس الحكومة سعد الحريري والامين العام لحزب الله حسن نصرالله بالتنسيق مع دمشق.

ودعا الحريري، الزعيم السني، الى توجيه quot;كلام الى الجمهور الشيعيquot;، والامين العام لحزب الله الشيعي الى توجيه quot;كلام الى الجمهور السني يتجاوز كل الحساسياتquot;.

وتابع ان quot;الشهداءquot; الذين سقطوا في سلسلة عمليات الاغتيال بين العامين 2005 و2008، وبينهم رفيق الحريري، quot;لا ينصفون اذا سالت دماء في لبنانquot;.

وكشف جنبلاط انه حمل رسالة اخيرا من الرئيس السوري بشار الاسد الى مسؤولين فرنسيين واميركيين مفادها quot;نبقي على المحكمة الدولية، لكن لا بد من اعادة النظر في القرار الظنيquot;.

واضاف ان السفير الاميركي السابق في لبنان جيفري فيلتمان ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اللذين التقاهما في باريس، ردا على الرسالة بالقول quot;نحن لا نتدخلquot;.

وتابع quot;نحن ذاهبون الى اخطار هائلة، وعلينا ايجاد الآلية لمعالجة الامورquot;.

ورأى ان كلام رئيس الحكومة سعد الحريري حول quot;تحييد سورياquot; في عملية الاغتيال quot;لا يكفي. يجب ان نقول لحزب الله ان القرينة الاسرائيلية جديةquot;.

واكد سعد الحريري في التاسع من ايلول/سبتمبر انه وحلفاءه ارتكبوا quot;خطأquot; باتهام سوريا بالوقوف وراء اغتيال والده قبل خمس سنوات، مؤكدا ان quot;الاتهام السياسي انتهىquot;.

واعتبر حزب الله وحلفاؤه بعد صدور هذا التصريح انه quot;غير كافquot;، داعين الحريري الى اتخاذ موقف واضح من مسألة اتهام حزب الله.

وعرض حسن نصر الله في آب/اغسطس الماضي في مؤتمر صحافي quot;سلسلة معطيات وقرائنquot; قال انها تؤشر الى تورط اسرائيل في اغتيال رفيق الحريري.

وقال جنبلاط الخميس quot;هناك معادلة تضم سوريا وحزب الله وايران، وأتى القرار الظني ليزعزع هذه المعادلةquot;، مشيرا الى ان على اللبنانيين quot;القبول بهذه المعادلةquot;.

ورأى ان اي quot;تأجيل للقرار الظني هو تأجيل للمشكلةquot;، معتبرا ان quot;تفادي الفتنة يكون بقرار جماعي لبنانيquot;.