فانكوفر:امرت المحكمة الفدرالية الكندية الجمعة بالافراج عن اربع نساء وصلن مع حوالى 500 من التاميل السريلانكيين الشهر الماضي على متن سفينة الى الساحل الغربي لكندا حيث طلبوا الحصول على وضع اللاجىء.
ويشكل هذا القرار هزيمة للحكومة الكندية التي طلبت من المحكمة الفدرالية عكس قرارات محكمة ادارية للهجرة.

وكانت هذه المحكمة التي تسمى مفوضية الهجرة ووضع اللاجىء قررت الافراج عن النساء الاربع لكنها وضعت بعض الشروط، في انتظار القرار النهائي حول طلبهن الحصول على وضع اللاجىء.
وكانت الاجهزة الحدودية الكندية اعتقلت الرجال ال 380 والنساء ال63 الذين وصلوا في آب/اغسطس الى كولومبيا البريطانية على السفينة التايلاندية صن سي.

وكانت المجموعة تضم ايضا 49 طفلا لم يوضعوا رسميا قيد التوقيف. ومع ذلك بقي الذين وصلوا مع امهاتهم ما موقوفين معهن، اما الذين لا يرافقهم احد ولا يعرف عددهم، فقد وضعوا تحت حماية الاجهزة الاجتماعية.
وتشتبه السلطات الكندية والسريلانكية في ان عددا من النمور التاميل الذين تعتبرهم اوتاوا منظمة ارهابية، قد اختبأوا بين اللاجئين.

وقد اضطلعت منظمة التاميل الانفصالية بدور اساسي في الحرب الاهلية الطويلة في سريلانكا التي انتهت بهزيمتها العسكرية العام الماضي، لينتهي نزاع اسفر عما بين 80 الى 100 الف قتيل.
وبررت المحكمة الفدرالية قرارها متذرعة بأن quot;حرمان شخص من حريته هو بالتأكيد احد اشد اقسى التدابير التي يمكن فرضها على فرد في دولة ديموقراطيةquot;.