إنتقد الرئيس الأميركي اليوم عرقلة الجمهوريين داخل الكونغرس لمحاولات اصلاح تمويل الحملات الانتخابية.

واشنطن: إنتقد الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطابة الأسبوعي اليوم عرقلة الجمهوريين داخل الكونغرس لمحاولات اصلاح تمويل الحملات الانتخابية.

واتهم اوباما قادة الحزب الجمهوري quot;بالدفاع عن جماعات المصالح الخاصة القوية والابقاء على الوضع الحالي دون تغييرquot; مساهمة في تمويل الحملات الانتخابية وتأكيد حق الشركات في اطلاق الاعلانات السياسية في وسائل الاعلام المختلفة.

وكانت المحكمة الدستورية العليا منحت الشركات الخاصة في يناير الماضي الحق في بث اعلانات ذات طبيعة سياسية وهو ما قد يستخدم لصالح مرشحين معينين.

وقال أوباما انه بعد قرار المحكمة الدستورية العليا quot;قدمنا مقترحات تحاول أن تسد بعض الفجوات في القانون مثل حق معرفة من يمول الاعلانات السياسية وأن نمنع الشركات الأجنبية من المساهمة في التأثير على الانتخابات الأميركية ومنعها من بث اعلانات سياسيةquot;.

واضاف quot;الا ان قادة الجمهوريين رفضوا التصويت على هذه المقترحات في مجلس الشيوخ أملا في أن يكافئهم أصحاب المصالح الخاصة بتمويل اعلانات سياسية يهاجمون فيها منافسيهمquot;.

ورأى أوباما أن هذا من شانه quot;أن يعطي أصحاب هذه المصالح الخاصة قوة كبيرة بلا حدود عن طريق الاعلانات السياسة للتأثير في الانتخاباتquot;.

واعتبر أن السماح للمصالح الخاصة بالأنفاق على تمويل الحملات الانتخابية من شانه quot;أن يهدد الديمقراطية الأميركيةquot;.